المشرف العام على التحرير داليا عماد

رئيس النواب عن قانون تقسيم الدوائر: "فنى بحت.. ولو طلبت من نائبين يقسموا دائرتين مش هيتفقوا"

أهل مصر
على عبد العال رئيس مجلس النواب
على عبد العال رئيس مجلس النواب
اعلان

أكد الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، أن قانون تقسيم دوائر مجلس النواب هو قانون فنى بحت تغيب عنه السياسة والعاطفة.

وقال عبد العال، خلال مناقشة الجلسة العامة لتقرير لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، بشأن قانون تقسيم الدوائر: "لو طلبت من نائبين يقسموا دائرتين مش هيتفقو"، متابعا: "عايز أغلب الموضوعية والمصلحة العامة فى مناقشة مشروع القانون كى نتنهى.. ولا يمكن أن يرضى كل من فى القاعة".

جاء ذلك خلال مناقشة مشروع قانون تقسيم دوائر مجلس النواب، المقدم من رئيس ائتلاف دعم مصر الدكتور عبد الهادي القصبي، وأكثر من 60 نائبا.

وأكدت اللجنة التشريعية فى تقريرها أن مشروع القانون جاء كاستحقاق دستوري، بعد التعديلات الدستورية التي أجريت عام 2019، والقانون رقم 140 لسنة 2020 الذي تضمن تعديلا علي قانون مجلس النواب، فضلا عن اقتراب موعد إجراء انتخابات الفصل التشريعي التالي للفصل الحالي؛ مما استوجب إعادة النظر في القانون رقم 202 لسنة 2014 بشأن تقسيم دوائر انتخابات مجلس النواب، بما يتماشى مع التعديلات التي أدخلت على طريقة تشكيل مجلس النواب.

وجاء مشروع قانون تقسيم دوائر انتخابات مجلس النواب، مكوناً من خمس مواد، تضمنت تقسيم جمهورية مصر العربية إلى 143 دائرة انتخابية تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، بعد أن كانت 205 دائرة انتخابية، وهو أمر طبيعي بالنظر لانخفاض عدد المقاعد المخصصة للانتخاب بالنظام الفردي من 448 مقعد إلى 284 مقعد، وأربعة دوائر انتخابية تخصص للانتخاب بنظام القوائم.

عاجل
عاجل
الصحة تعلن مصرع وإصابة 18 شخصًا في حادث تفحم أتوبيس على طريق أسيوط الصحراوى (صور)