اعلان

"الوطنية للانتخابات" تكشف موعد جولة الإعادة لانتخابات "الشيوخ" بالداخل

الهيئة الوطنية للانتخابات
الهيئة الوطنية للانتخابات
كتب : أهل مصر

أعلن المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، اليوم الأربعاء، عن انطلاق جولة إعادة انتخابات مجلس الشيوخ للمصريين بالداخل يومي 8 و 9 سبتمبر المقبل، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد، في وقت سابق اليوم، للإعلان عن نتائج الجولة الأولى من انتخابات الغرفة التشريعية الثانية.

وجرت انتخابات مجلس الشيوخ على مدار يومي 9 و10 أغسطس في الخارج ويومي 11 و12 أغسطس في الداخل.

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أنها أجرت انتخابات مجلس الشيوخ وفق أعلى معايير الشفافية والنزاهة الدولية، تحت إشراف قضائي كامل، ووسط إجراءات احترازية مشددة اتخذتها الهيئة للوقاية من فيروس كورونا لحماية أطراف العملية الانتخابية.

وتنافس في انتخابات مجلس الشيوخ 779 مرشحًا في 27 دائرة بالنظام الفردي، إلى جانب 200 مرشح على القوائم منهم 100 مرشح أساسي و100 احتياطي بالقوائم.

وتابع انتخابات مجلس الشيوخ 47 منظمة محلية و14 منظمة دولية وأجنبية و3 مجالس حقوقية، و33 مؤسسة إعلامية محلية و162 مؤسسة إعلامية دولية تم التصريح لها بمتابعة الانتخابات.

وتضمنت قاعدة بيانات الناخبين 63 مليون ناخب ممن لهم حق التصويت بأصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ من خلال 14 ألف لجنة فرعية، تحت إشراف نحو 17 ألف قاض بمعاونة 120 ألف موظف من العاملين بالجهاز الإداري للدولة، وذلك لاختيار 300 نائب بواقع 100 للقائمة و100 بالنظام الفردي، ويعين رئيس الجمهورية 100 عضو، ولا تقل نسبة تمثيل المرأة في المجلس عن 10 % من المقاعد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً