الأوقاف: توجيهات للمديريات بحصر المساجد المجهزة لصلاة الجمعة بداية من الغد (خاص)

صلاة الجمعة ـ أرشيفية
صلاة الجمعة ـ أرشيفية

قال مصدر بوزارة الأوقاف، إنه سيتم غلق الزوايا الصغيرة من فجر كل يوم الجمعة، حتى أذان العصر، من كل يوم جمعة وذلك طيلة استمرار الفتح الجزئي للمساجد في صلاة الجمعة خلال الفترة المقبلة.

وأوضح المصدر، أن هناك مفتشين من الوزارة سيقومون بالمرور على جميع المساجد الجمعة المقبلة للتأكد من الالتزام بالتعليمات التي أصدرتها الوزارة.

وأكد، أنه تم توجيه المديريات بحصر المساجد الجاهزة لصلاة الجمعة وإرسالها إلى الديوان العام بوزارة الأوقاف، لافتا إلى أنه سيتم عمل غرفة عمليات لمتابعة المستجدات.

في سياق متصل، نفت مصادر بوزارة الأوقاف ما أثير عن مخالفة بعض المساجد اليوم وإقامتها صلاة الجمعة رغم تشديدات الوزارة برفع أذان النوازل كونها آخر جمعة بأذان النوازل، وأن الفتح الجزئي سيبدأ من الجمعة المقبلة 28 أغسطس الجاري.

وأضافت المصادر، أنه لم تبلغ الوزارة بأي مخالفة اليوم، إلى جانب تواجد العمال في صلاة الظهر وعدم فتح أبواب المساجد أمام المصلين حتى صلاة العصر.

وتابعت، أنه تم التشديد على الأئمة والعمال بالاستعداد بدءا من الغد لعودة الجمعة المقبلة من خلال تعقيم المساجد جيدا ووضع علامات جديدة للتباعد بين المصلين، لافتة إلى أنه سيتم عقد اجتماعات دورية في كل محافظة لمتابعة كل جديد.

وشددت، على أن الصلوات العادية اليوم لم تشهد أي تجاوزات، مشيدة بوعي المواطنين بالالتزام بالإجراءات الوقائية التي حددتها الوزارة في هذا الصدد.

وكان الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، قد صرح بأن لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء الموقر قد قررت، أول أمس الأربعاء ١٩ / ٨ / ٢٠٢٠ م الموافقة على عودة صلاة الجمعة بالمساجد الكبرى والجامعة التي تحددها وزارة الأوقاف ابتداء من يوم الجمعة ٢٨ / ٨ / ٢٠٢٠.

وأكد الوزير الالتزام بجميع إجراءات إقامة الصلوات العادية من مراعاة التباعد وارتداء الكمامة وإحضار المصلى الشخصي ، وفتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق وغلقها فور انتهاء الصلاة ، والاقتصار على الأماكن المتاحة وفق تحقيق إجراءات التباعد الاجتماعي فقط.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً