اعلان
اعلان

يضم 5 آلاف قطعة أثرية.. كل ما تريد معرفته عن متحف شرم الشيخ قبل افتتاحه

متحف شرم الشيخ
متحف شرم الشيخ

يقترب متحف شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء من الافتتاح في أواخر الشهر الجاري أو بداية شهر سبتمبر المقبل، الأمر الذي يجعلنا نلقي الضوء على كل المعلومات حول متحف شرم الشيخ والذي يعد أول متحف للآثار ومركز للحضارات ووجهة ثقافية وسياحية فى المدينة، ويهدف لتعزيز التكامل والدمج بين السياحة الثقافية والسياحية الترفيهية الشاطئية.

متحف شرم الشيخ

- تم إعداده كمتحف عالمى، كما يعد أول متحف للآثار ومركز للحضارات ووجهة ثقافية وسياحية فى شرم الشيخ، وينقسم إلى قاعتين كبيرتين بهما 6 صالات عرض، ومبنى إداري.

- المتحف يضم كافيتريا، ومبنَى للمطاعم والكافيتريات (Food Court)، ومبنى للبازارات، ومتاجر الحرف الأثرية، ومسرحًا مكشوفًا، ومبنى استراحة للموظفين والأمن الداخلي.

ــ المتحف يقع على طريق المطار على مساحة تبلغ 191.000م2

ــ العمل بالمتحف كان متوقفًا منذ 2011 بسبب قلة الموارد، وتم استئناف العمل به العام الماضى.

ــ تعود فكرة بناء المتحف إلى عام 2006، وتوقف العمل بالمتحف بعد ثورة يناير، إلى أن تم تخصيص 200 مليون جنيه لصالح المشروع ليتم استكماله.

- تصل تكلفة إنشاء المتحف حتى الآن 600 مليون جنيه.

- يتسع المتحف لعرض 20 ألف قطعة أثرية، متنوعة من الآثار الفرعونية، والإسلامية والقبطية، وتضم القاعة الأولى فى متحف شرم الشيخ ما يقرب من 700 قطعة أثرية، والقاعة الثانية ما يقرب من 500 قطعة أثرية.

ــ استقبل المتحف أكثر من 5000 قطعة أثرية من عدة مخازن ومناطق أثرية من مختلف أنحاء الجمهورية؛ منها مخازن كل من مارينا بالإسكندرية، مارينا بالعلمين، وآثار الإسماعيلية، وآثار بني سويف، و المخزن المتحفي بكوم أمبو وغيرها.

ــ من أهم القطع التي يضمها العرض المتحفي بقاعة الحضارات، هو التابوت الداخلي والخارجي لإيست إم "إيست إم خب" زوجة بانجم الثاني وكاهنة المعبودة إيزيس والمعبودين مين وحورس بأخميم، من عصر الأسرة 21، والتي عثر عليها في خبيئة الدير البحري.

- ويضم مجموعة من تماثيل البابون"القرود" إله الحكمة في مصر القديمة، ومجموعات من الحيوانات المحنطة التي اكتشفتها البعثة الأثرية المصرية العاملة في منطقة سقارة، برئاسة الدكتور مصطفى وزيري، ومجموعة مقتنيات من التراث السيناوي، مقتنيات تحكي للزوار عن الحياة البرية والعائلة في مصر القديمة".

ــ يضم المتحف صناديق الأواني الكانوبية وبردية إيست إم خب، ومجموعة من أواني الطور وأدوات التجميل، ورأس الملكة حتشبسوت التي عثر عليها في المعبد الجنائزي لحتشبسوت عام 1926، بالدير البحري.

- كمت يضم مجموعة تماثيل التناجرا لسيدات بملابس وطرز مختلفة، ومجموعة من التراث السيناوي.

ــ تعبر القاعة الكبرى بالمتحف عن الإنسان والحياة البرية في مصر القديمة، واهتمامات المصري القديم بالعلم والرياضة والصناعات والحرف التي تميز بها ووجوده في أسرته وحياته العائلية، وعلاقته بالبيئة المحيطة به وكيف كان محبًّا للحيوانات لدرجة التقديس.

ــ يتم عرض مجموعة الحيوانات المحنطة من ناتج حفائر البو باسطين بسقارة، مثل القطط والجعارين، وأيضًا البابون والتمساح والصقر في الشكل الحيواني والجسد الإنساني.

- استقبل المتحف عدد من القطع الأثرية من عدة مخازن ومناطق أثرية من مختلف أنحاء الجمهورية، منها مخازن كل من مارينا بالإسكندرية، ومارينا بالعلمين، وآثار بني سويف، وآثار الإسماعيلية، والمخزن المتحفي بكوم أمبو وغيرها.

وتتضمن خريطة افتتاحات وزارة السياحة والآثار، 6 متاحف هي "المتحف القومي الحضارة، متحف المركبات الملكية، متحف كفر الشيخ، متحف العاصمة الإدارية، افتتاح جزئى لمتحف شرم الشيخ، متحف المطار".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً