اعلان
اعلان

بتكلفة 50 مليون جنيه.. 20 معلومة عن متحف كفر الشيخ قبل افتتاحه خلال شهر

متحف كفر الشيخ
متحف كفر الشيخ

يقترب متحف كفر الشيخ من الافتتاح في أكتوبر المقبل، حيث أن وزارة السياحة والآثار انتهت من إنشاءه من 20 عاما وأصبح جاهزًا للافتتاح بعد شهر.

أبرز المعلومات عن متحف كفر الشيخ

1- يعد من المتاحف التي تنفذها وتمولها وزارة السياحة والآثار، حيث أصدر محافظ كفر الشيخ قرارا بإهداء الأرض لوزارة الآثار لإقامة المتحف.

2- يقع على مساحة 6670 م2 على جزء من أرض حديقة صنعاء بمدينة كفر الشيخ.

3- بدأ العمل في إنشاء المتحف منذ 20 عاما.

4- تكلفة المتحف تبلغ 50 مليون جنيه.

5- توقف العمل بالمشروع منذ عام 2000 وتم استخدام جزء منه كقاعة أفراح.

6- في عام 2017 وقعت الآثار بروتوكول تعاون بينها وبين محافظة كفر الشيخ لاستكمال المتحف حيث يقضي البروتوكول بأن تدفع المحافظة 30 مليون جنيه لاستكمال الأعمال الإنشائية بالمتحف مقابل اقتسام الأرباح والعائدات، دفعت منها المحافظة مبلغ 13 مليون جنيه.

7- بعد تغيير المحافظ توقف المشروع مرة أخرى، حيث أوقف المحافظ الجديد ضخ الأموال للمشروع معللًا ذلك بأن أموال المحافظة للمحافظة وليست لأي جهة أخرى، وأن العائد المنتظر من اقتسام الأرباح لن يغطي بأي حال من الأحوال المبالغ التي دفعت في البروتوكول.

8- مع بداية 2019 تم الاتفاق مع وزارة الآثار على تدبير المبالغ المالية اللازمة لاستكمال العمل بالمتحف.

9- المتحف مكون من 3 قاعات عرض رئيسية، تعرض قطع أثرية من نتاج حفائر منطقة تل الفراعين الأثرية وبعض المناطق الأثرية الأخرى من محافظة كفر الشيخ منها.

10- القاعات مقسمة تقسيمًا موضوعيًا وتاريخيًا حسب العصور التاريخية المختلفة، بما فيها عصر الأسر الفرعونية، والعصرين اليوناني والروماني، بالإضافة إلى عصور الحكم البيزنطي والقبطي والإسلامي.

11- وقاعة العرض الدوري يتم فيها استعراض عروض دورية متنوعة محددة فيها ديناميكية العرض المتحفي المتغير، ويتم ربط المعروضات بمسار العائلة المقدسة بكنيسة سخا

12- وسيتم عرض الندوات العلمية وتقديم بانوراما مرئية سينمائية متكاملة عن تاريخ كفر الشيخ والعرض المتحفي والقطع المعروضة بقاعات المتحف.

13- يضم المتحف أقساماً للعرض المتحفي بالإضافة إلى العرض النوعي ويشمل العرض التاريخي كفر الشيخ منذ أقدم العصور.

14- ويضم العرض قصة الصراع بين حورس وست، وتأسيس مدينة بوتو كأقدم عاصمة موحدة لمصر العليا والسفلي وتخصيصها للحج الديني.

15- يدور سيناريو العرض المتحفي لمتحف كفر الشيخ على عرض موضوع رئيسي وهو أسطورة إيزيس وأوزوريس والصراع بين حورس وست.

16- إلقاء الضوء على مجموعة من الموضوعات مثل: تاريخ مدينة بوتو القديمة أحد العواصم المصرية القديمة.

17- يبرز سيناريو العرض المتحفي بعض الموضوعات مثل: تاريخ العلوم خلال العصور التاريخية المختلفة كالطب والبيطرة والصيدلة لربط المتحف بجامعة كفر الشيخ.

18- يسلط الضوء على مسار رحلة العائلة المقدسة، إذ تعد مدينة سخا بمدينة كفر الشيخ أحد المسارات التي عبرت منها العائلة المقدسة إلى الجهة الغربية.

19- يبرز العرض المتحفي أيضا بعض الموضوعات ذات الصلة بمدينة فوه ذات التراث الإسلامي.

20- تم نقل 770 قطعة أثرية من مختلف متاحف الجمهورية إلى متحف كفر الشيخ، من بينها "منطقة المعبد، والمتحف المصري، ومتحفي الإسماعيلية، والفن الإسلامي" ومتحف السويس، بالإضافة إلى 7 قطع أثرية من منطقة تل الفراعين.

يذكر أن وزارة السياحة والآثار تعتزم افتتاح 5 متاحف جديدة خلال شهر أغسطس الحالي، وفي شهري سبتمبر وأكتوبر المقبلين، على أن يكون افتتاح متحف المركبات الملكية خلال شهر أغسطس الجاري، بالإضافة إلى افتتاح متحف المطار خلال شهر سبتمبر المقبل، وسوف يعرض هذا المتحف حوالي 70 قطعة أثرية تم اختيارها بعناية من قِبل اللجنة العليا لسيناريوهات المتاحف، وخلال شهر أكتوبر المقبل سيتم افتتاح 3 متاحف وهي، المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، متحف شرم الشيخ ومتحف كفر الشيخ.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل