المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

خبير يوضح تأثير أدوية البرد على القلب والضغط.. احذر هذه الأصناف الشهيرة

أهل مصر
أدوية البرد
أدوية البرد

حذر الدكتور شريف حسين، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية والقسطرة التداخلية، من تأثير أدوية البرد والإنفلونزا على القلب والضغط وذلك بمناسبة نزلات البرد والأنفلونزا، التي تزيد مع بداية فصل الشتاء، أو الكورونا.

وقال الدكتور شريف حسين، إن معظم البرد والإنفلونزا غير آمنة لمرضى الضغط المرتفع ومرضى القلب ومرضى الأوعية الدموية، ومن بين هذه الأدوية وأشهرها انتشارا "بانادول كولد الأخضر - والكونجيستال وفلورست وغيرها من الأدوية المضادة لاحتقان الأنف وتعالج انسداد الأنف وتخفف أعراض الرشح ولكنها غير آمنة لهؤلاء المرضى.

وأوضح استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، أنها تعمل على انقباض الأوعية الدموية وتؤدي إلى زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم ولا ينصح بها لمعظم مرضى الضغط والقلب والأوعية الدموية وخصوصا المصابين بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو لديهم قصور في الشريان التاجي غير مستقر أو ارتفاع ضغط الدم الغير مستقر .

وأشار إلى أنه في حالة حدوث نزلة برد وأنفلونزا أو التهابات فيروسية مع أعراض الرشح، وفي حالة كنت مريض ضغط مرتفع أو تعاني سرعة في ضربات القلب أو مريض قلب يجب عمل التالي:

- لا تأخذ أدوية إلا بعد استشارة الطبيب.

- اختر علاجًا للبرد لا يحتوي على مضادات للاحتقان.

- تناول مسكنًا للألم لتخفيف السخونية أو التهاب الحلق أو الصداع أو آلام الجسم.

- استخدم بخاخ الأنف الملحي للتخلص من احتقان الأنف.

- سكن حلقك لتخفيف التهاب أو خشونة الحلق، وتغرغر بماء مالح دافئ أو اشرب ماء دافئًا مع عصير الليمون والعسل.

- مهم جدا الراحة في المنزل لوقت كاف.

- الرجوع مرة أخرى لاستشارة طبيبك إذا ما زادت العلامات والأعراض بدلاً من أن تتحسن، أو إذا ما استمرت لأكثر من أسبوع أو ١٠ أيام.

ولفت استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية والقسطرة التداخلية، إلى أهمية أخذ تطعيم الأنفلونزا الموسمية كل عام، وذلك خلال شهرين، خصوصا لمرضى القلب والصدر وأصحاب المناعة الضعيفة.

عاجل
عاجل
الأهلي يستغل طلب العين بالتعاقد مع ديانج لتعويض فلوس الشحات (خاص)