اعلان

جوجل يحتفي بنتيلة راشد رائدة أدب الأطفال ومؤسسة مجلة سمير

جوجل يحتفي بنتيلة راشد رائدة أدب الأطفال ومؤسسة مجلة سمير
جوجل يحتفي بنتيلة راشد رائدة أدب الأطفال ومؤسسة مجلة سمير
كتب : أهل مصر

يحتفي محرك البحث الشهير جوجل بذكرى ميلاد الكاتبة الصحفية نتيلة إبراهيم راشد الـ86، الشهيرة بماما لبنى رائدة أدب الأطفال، التي ولدت فى مثل هذا اليوم عام 1934.

وماما لبنى - التي يحتفي محرك البحث جوجل بها - هي كاتبة صحفية مصرية، وأمينة لجنة ثقافة الطفل بالمجلس الأعلى للثقافة، وهى إحدى مؤسسات مجلة سمير للأطفال فى أبريل 1956، وشغلت منصب رئيس تحريرها من عام 1966 وحتى 2002، وأيضًا كتب الهلال للأطفال سابقًا، وإحدى أهم من كتبن للأطفال وأفنين عمرهن من أجلهم.

وُلدت نتيلة راشد فى عام1934، وجاءت نشأتها فى أسرة ميسورة الحال وجاءت ميولها السياسية يسارية اشتراكية، وآمنت بتجربة عبد الناصر كونها التجربة الملهمة للاستقلال الوطنى والنهضة وإنصاف الفقراء وتعايشت مع تقلبات سياسية ولحظات هزيمة ونصر وهى مستمسكة بحب للحياة ينثنى مع الآلام ليعود ناهضًا يدفعها للاستمرار.

تُرجمت بعض أعمال 'ماما لبنى' إلى اللغة الإنجليزية وترجمت هى نفسها بعض الأعمال عن الإنجليزية، لتصدر هذه وتلك عن دار الهلال التى ارتبط اسمها باسم ماما لبنى سنوات وسنوات ترأست فى بعض منها كتب الأطفال عن الدار ونالت خلالها جائزة الدولة فى أدب الأطفال ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.

فى عام 1956، تزوجت من عبد التواب يوسف، وأنجبا أولادهما الثلاثة لبنى عام 1957، وهى أستاذ بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب بجامعة القاهرة ووكيلة الكلية لشؤون الدراسات العليا؛ وهشام عام 1959، وهو دبلوماسى وكان المتحدث الرسمى ورئيس مكتب الأمين العام للجامعة العربية؛ وعصام عام 1965، حيث كان عضوًا منتدبًا للشركة المصرية الدولية لحماية البيئة ويعمل حاليًا كمدير عام شركة مونتانا ستوديوز للإنتاج السينمائي، ومُؤلف روايتى ربع جرام عام 2008 واثنين ضباط عام 2014.

حصلت على جائزة الدولة فى أدب الأطفال عام 1978 وعلى وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، وتوفيت سنة 2012 عن عمر يناهز الـ77 عاما بعد صراع مع المرض.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم