اعلان

زاهي حواس: كشف سقارة اليوم سيكون أحد الكنوز فى المتحف المصرى الكبير

الكشف الأثري بسقارة
الكشف الأثري بسقارة

أعرب الدكتور زاهى حواس عالم الآثار المصرية، عن سعادته البالغة بدعوة الدكتور خالد العنانى له لزيارة الكشف الأثري الجديد فى سقارة، موضحا: 'نزلنا للبئر وفتحنا التوابيت ورأيت المومياء، هذه لحظة لا يمكن وصفها، وهذا العشق أراه فى عيون كل البعثة التى تمكنت من الوصول للكشف'.

وتابع حواس، في كلمته بالمؤتمر الصحفي العالمي للإعلان عن الكشف الأثري الجديد فى سقارة: 'فخور اليوم أن الفريق الذى دربته فى الماضى هو من يقود الاكتشافات الأثرية اليوم، بقيادة مصطفى وزيرى وهذا وجدناه هنا فى مقبرة القطط، وبجانبها وجدنا جبانة الحيوانات، ثم هذا الكشف الذى نراه اليوم، والذى سيكون أحد الكنوز فى المتحف المصرى الكبير'.

وكان الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، أعلن منذ قليل إن الكشف الأثري اليوم هو حدث كبير، حيث قد تم اكتشاف 3 آبار بداخلها 59 تابوتا أثريا بداخلها المومياوات الخاصة بها، بالإضافة لمئات القطع الأثرية.

وأضاف العناني أن كشف اليوم لم ينته حتى الآن، وما زال العمل جاريا من قبل البعثة المصرية للتوصل للكشف كاملا، حيث ما زال هناك العديد من المفاجآت التي ستظهر مع المزيد من العمل.

وتشير الدراسات المبدئية إلى أن هذه التوابيت مغلقة تماما ولم تُفتح منذ أن تم دفنها وأنها ليست الوحيدة، فمن المرجح أن يتم العثور على المزيد منها داخل النيشات الموجودة بجوانب الآبار حيث تم العثور بداخلها على عدد من اللقى الأثرية والتوابيت الخشبية، وحتى الآن لم يتم تحديد هوية ومناصب أصحاب هذه التوابيت أو عددها الإجمالي، ولكن سيتم الإجابة على هذه الأسئلة خلال الأيام القليلة القادمة من خلال استمرار أعمال الحفائر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كولر يفجر مفاجأة: مشاركة الشناوي وعاشور أمام مازيمبي واردة