اعلان

هزمه جمال يوسف.. ماذا تعرف عن سرطان البلعوم وطرق علاجه؟

جمال يوسف
جمال يوسف

بين البكاء أملا والابتسامة فرحا، أعلن الفنان جمال يوسف، أنه استطاع هزيمة السرطان بعد معاناة لمدة 5 أشهر؛ تغيرت على إثرها ملامحه وتساقط شعره، لكنه نجح في النهاية، الأمر الذي أشعل مواقع التواصل الاجتماعي التي دعمت الفنان في حالته الصحية الأخيرة.

وأوضح الفنان في أكثر من حوار إعلامي مصور، أنه بكي لحظة معرفته بخبر شفائه، وأنه يعتقد أن الدعاء استطاع أن يغير القدر.

وكان الفنان قد أصيب بمرض سرطان البلعوم، فما هو هذا المرض، وكيف يمكن التعامل معه علاجيًا؟..

وفقًا لتصريحات دكتور ياسر عبد القادر استشاري طب وجراحة الأورام لـ'أهل مصر'، فإن سرطان البلعوم أو الحلق عبارة عن أورام تظهر في الحلق 'البلعوم أو الحنجرة' صندوق الصوت أو اللوزتين، وهو عدة أنواع منها سرطان البلعوم الأنفي أو السرطان الفموي البلعومي أو سرطان البلعوم السفلي، سرطان المزماري، وغيرها من الأنواع.

وأضاف أن سرطان البلعوم يحدث بسبب تطور وزيادة نمو الخلايا بشكل لا يمكن التحكم فيه، وهو ما يسبب إعاقة لنمو الخلايا الطبيعية ويتسبب في نمو ورم في الحلق.

واستطر 'عبد القادر'، أن عوامل الخطر تشمل المدخنين ومدمني الكحوليات، حيث أنهم أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من السرطان، بالإضافة إلى أن بعض الحالات المرضية مثل الإصابة بداء الارتداد المعدي المريئي قد يكون سببا.

وأوضح أن علاج سرطان البلعوم يشمل علاجا كيماويا أو إشعاعيا، أو إجراء جراحة خاصة في الحالات المتقدمة وتتراوح نسبة الشفاء ما بين 70 إلى 80%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتنياهو: يجب علينا هزيمة حماس في رفح الفلسطينية لحماية الغرب