اعلان

رغم الإعلان عن الجاهزية 100%.. تطبيق نظام التعليم "أون لاين" بالجامعات الحكومية رهن "التطوير" (خاص)

 الدكتور حسام عبد الغفار
الدكتور حسام عبد الغفار

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزار التعليم العالي والبحث العلمي، إن الجامعات على استعداد تام للتعليم عن بعد، في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا، والتحول الرقمي في معظم القطاعات، مشيرًا إلى أن جميع الجامعات لديها منصات تعليمية على الشبكة العنكبوتية، وأن 'التعلم الإلكتروني ليس به أي أزمة'.

وأضاف المتحدث باسم وزار التعليم العالي، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أنه جار العمل على تطوير البنية التحتية للجامعات؛ ليكون لديها القدرة على إجراء الاختبارات للطلاب 'أونلاين'، مؤكدًا أنه سيتم الانتهاء من منها وتكون الجامعات على استعداد لذلك قبل شهر سبتمر 2021، وذلك طبقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضح 'عبد الغفار' أنه تم امتحان القطاع الطبي عن طريق الإنترنت هذا العام، وأن باقي القطاعات ستدخل في هذه المنظومة بعد الانتهاء من الارتقاء بالبنية التحتية للجامعة، ويكون لها القدرة على استيعاب جميع الطلاب دون مشكلات في إجراء الامتحانات أونلاين.

ومن جانبه؛ قال الدكتور إبراهيم فتحي معوض، مدير مركز الخدمات المعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات، إن نظام الهجين الذي يجمع بين التعليم العادي والتعليم الأون لاين، لا يتطلب حضور الطالب في كل الأوقات، حيث يمكن للطالب أن يتعلم من أي مكان وفي أي وقت وعلى الرغم من ذلك سيكون هناك حالات تستدعي وجود الطالب والأستاذ في فصل تعليمي في آن واحد.

وأضاف معوض، أن مشروعات التعليم الأون لاين بدأت منذ 15 سنة، وحصلت على الاهتمام منذ 3 سنوات، ولم نتفاجأ بتجربة التعليم أون لاين خلال تجربة جائحة كورونا حيث كان هناك حوالي ٧٠٠ كورس تعليمي جامعي أونلاين تم استغلاله خلال تجربة التعليم عن بعد خلال أزمة كورونا.

وأكد أن ١٠٠٪ من الجامعات الحكومية وكلياتها بالعاصمة وفي كل المحافظات جاهزة لتطبيق نظام التعليم عن بعد الفصل الدراسي المقبل، مع استمرار مشروع تطوير البنية التحتية وتزويد الجامعات بمراكز بيانات تحتضن خوادم تستطيع تحمل شبكة التعليم عن بعد وتحقيق الامتحانات الإلكترونية بالتعاون مع وزارة الاتصالات، بالإضافة إلى وجود شبكة داخلية تربط كل الجامعات الحكومية بالمجلس الأعلى للجامعات.

وذكر أنه لا تخوف من إجراء الاختبارات الإلكترونية داخل الجامعات، بسبب احتمالية انقطاع خدمة الإنترنت، لأن هذه الاختبارات تتم على سيستم خاص بالجامعة لا يحتاج إلى الإنترنت، وتنظم تلك الاختبارات داخل مراكز امتحانات داخل الجامعات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة