اعلان
اعلان

بعد بلاغ من مواطن.. "البيئة" تعيد سلحفاة بحرية معرضة للانقراض إلى حياتها الطبيعية بدمياط

سلحفاة خضراء
سلحفاة خضراء

نجحت وزارة البيئة من خلال إدارة محمية 'أشتوم الجميل' فى إعادة إطلاق سلحفاة بحرية خضراء إلى بيئتها الطبيعية بأحد شواطئ البحر المتوسط، وذلك استمرارًا لجهود وزارة البيئة فى منع الإتجار غير المشروع فى الحياة البرية والحفاظ على التنوع البيولوجي.

وكان بلاغ قد ورد إلى إدارة محمية أشتوم الجميل بقطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة من أحد المواطنين يفيد بقيام أحد المحال التجارية بمدينة دمياط الجديدة بعرض سلحفاة بحرية للبيع بالمخالفة لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 وتعديلاته للحفاظ على الكائنات المهددة بالانقراض، بالإضافة إلى الاتفاقيات الدولية التي وقعت مصر عليها والمعنية بالحفاظ على التنوع البيولوجي والثروات الطبيعية.

وفور ورود البلاغ أصدرت الدكتورة ياسمين فؤاد توجيهاتها بسرعة تشكيل لجنة والتوجه إلى المحل المبلغ عنه لإنقاذ السلحفاة، حيث تم التواصل مع المبلغ وتحديد المكان المذكور فى البلاغ وضبط السلحفاة المبلغ عنها، وبسؤال صاحب المحل تبين عدم معرفته بمنع الإتجار في الكائنات البحرية المعرضة للانقراض وأبدى تعاونه، حيث تمت مصادرة السلحفاة، كما تم أخذ إقرار على صاحب المحل بعدم التكرار أو حيازة أي سلاحف مرة أخرى.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أنه تم إجراء كافة القياسات المطلوبة للسلحفاة، حيث تبين أنها سلحفاة خضراء وهى من الأنواع المعرضة للانقراض ويقدر طولها بحوالى 35سم وعرضها 30سم، وقد تم التأكد من سلامتها وقدرتها على مواصلة الحياة فى بيئتها الطبيعية قبل عملية الإطلاق.

وأشادت فؤاد بقيام أحد المواطنين بالإبلاغ عن محاولة الاتجار فى السلحفاة، وهو ما يعكس الوعي بأهمية تلك الثروات الطبيعية، وبنجاح برامج الوزارة فى نشر الوعى بأهمية دور المواطن في حماية البيئة وخلق قنوات تواصل مستمرة وفعالة من أجل حماية البيئة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل