اعلان

بعد رش قرية محمد صلاح.. هل "تطهير" الشوارع مفيد علميًا في مواجهة كورونا.. خبير يوضح

تطهير الشوارع ضد كورونا
تطهير الشوارع ضد كورونا

انتشر منذ ظهور فيروس كورونا، عملية رش وتطهير الشوارع من قبل وزارة الصحة والسكان، وآخرها ما حدث أمس السبت من أعمال رش وتعقيم قرية نجريج، التابعة لمركز بسيون بمحافظة الغربية بعد تأكيد إصابة لاعب منتخب مصر ونجم ليفربول الإنجليزي محمد صلاح بكورونا.

من جهته، أوضح الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، وسكرتير الجمعية المصرية للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أنه لا يجب تطهير الشوارع ضد فيروس كورونا، لأنه كشف عن عدم وجود أي دليل علمي بفائدة ذلك في جميع الأماكن على مستوى العالم، وكان ذلك يحدث في بداية أزمة فيروس كورونا برش الشوارع لتطهيرها وهو إجراء غير علمي بالمرة.

وقال عز العرب في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر': يمكن تطهير مكان إقامة المريض سواء السكن أو مجال العمل وفي نفس الوقت أن يتم نشر التوعية الصحية بالنسبة للمرضى والمخالطين لهم بالالتزام في المنزل طيلة أسبوعين الملاحظة وفي حالة الخروج يجب الالتزام بارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد المكاني وغسل اليدين بالماء والصابون أو تطهيرهم من وقت لأخر وعند ظهور أي أعراض يجب الإسراع في اللجوء إلى أقرب مستشفى لإجراء الكشف وعمل المسحة التشخيصية.

وأضاف المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء أن النقطة المهمة، هي مسألة تقوية الجهاز المناعي عن طريق الغذاء المتوازن والحفاظ على الصحة النفسية والحالة الجيدة وعدم الرعب والفزع عن طريق ألا يكون هناك معتقدات بوجود غرامات أو عقوبات يمكن أن تطبق عليهم ولكن إقناع المواطنين بأهمية دورهم في عدم انتشار العدوى فلا يجب ارتداء الكمامة كإجراء شكلي في مترو الأنفاق على سبيل المثال ويكون بشكل غير صحيح خوفا فقط من الغرامة المالية ولكن يجب فهم ذلك.

ودعا ألا تزيد الحالات فكل هذا يحتاج إلى تضافر جهود كل الجهات المعنية وجهود منظمات المجتمع المدني والمواطنين والتوعية المستنيرة من الإعلام بتزويد إقناع المواطنين بأهمية دورهم في عدم انتشار عدوى فيروس كورونا.

وكانت 'أهل مصر' حصلت على صور لأعمال تعقيم قرية نجريج، التابعة لمركز بسيون بمحافظة الغربية، أمس السبت، وذلك عقب وصول الفريق الطبي لمسقط رأس اللاعب المصري والدولي محمد صلاح، وإجراء المسحات الطبية للمخالطين، الذين بلغ عددهم 30 شخصًا، بعد تأكيد إصابته بفيروس كورونا.

ويذكر أن المسحة الخاصة باللاعب محمد صلاح، لاعب منتخب مصر والمحترف بفريق ليڤربول الإنجليزى، جاءت إيجابية، وأعلنت الصحة إصابته بفيرس كورونا المستجد.

وكان الدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية، وجه مديرية الصحة بالغربية، بسرعة إرسال فريق طبي من الرصد والطب الوقائي صباح اليوم السبت، إلى قرية نجريج التابعة لمركز بسيون، مسقط رأس اللاعب الدولي محمد صلاح لإجراء مسحات لجميع المخالطين له من الأسرة والأقارب وأهالي القرية الذين حضروا حفل زفاف شقيقه قبل الإعلان عن إصابته بفيروس كورونا المستجد.

كما وجه المحافظ، منى صالح، رئيس مركز ومدينة بسيون، بتطهير شوارع ومنازل القرية بأكملها من خلال فرق متخصصة وبشكل دوري لحين انتهاء إجراءات مسح جميع الحالات المخالطة للاعب بالقري، متمنيًا للنجم محمد صلاح لاعب منتخبنا الوطني وابن محافظة الغربية بخالص التمنيات بالشفاء العاجل والعودة إلى صفوف المنتخب القومي لكرة القدم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً