هدى المراغي.. مسيرة نجاح عالمية تُتوج بأرفع وسام كندي (بروفايل)

هدي المراغي
هدي المراغي

أول عميد امرأة لكلية الهندسة الكندية.. شخصية عنيدة أصرت على تحقيق أحلامها، عرفت بتفوقها واجتهادها لسنوات طويلة، صاحبة لقب البروفيسور المصرية، تركت مصر لتحصل على درجة الدكتوراة من كندا بعد رفض والدها منصب معيدة، واليوم تكرمها كندا بأرفع وسام ليصبح اسم الدكتورة هدى المراغي خالدًا في العالم لما حققته من جهد ومثابرة وعمل.

من هي هدى المراغي؟

هدى المراغي.. خريجة فى كلية هندسة الإنتاج جامعة القاهرة، واسمها الحقيقي هدى عبد القادر الجمال وحصدت المركز الأول على دفعتها، ثم عينت معيدة بالجامعة، الأمر الذى أغضب والدتها منها لعدم رضاها عن لقب 'معيدة' فطالبتها بأن تغيره لتصبح 'عميدة'.

من هي هدي المراغي ؟من هي هدي المراغي ؟

فسافرت 'هدى' المعيدة إلى كندا لتحضير رسالة الدكتوراه هناك مع زوجها الدكتور وجيه المراغي وعكفت على تحقيق حلمها، حتى تم قبولها واستطاعت الحصول على الدكتوراه من جامعة الهندسة.

من هي هدي المراغي ؟البروفيسور هدى المراغي

في يناير 2016، أصبحت عميدة لكلية الهندسة الكندية، كأول سيدة تتقلد هذا المنصب، وحصلت على وسام 'أونتاريو'، لجهودها العلمية في مجال الهندسة.

أسست هي وزوجها حفيد شيخ الأزهر، مدينة لنظم التصنيع الآلي في جامعة ويندسور، وهذا الأمر جعل شركة «فورد» للسيارات تُقرر تعيينها مستشارة هندسية لها؛ للاستفادة من أبحاثها المتجددة في تكنولوجيا الإنسان الآلي، كما استعانت بها شركة 'كرايسلر' للسيارات في تحديث مصانعها.

من هي هدي المراغي ؟هدي المراغي

كندا تكرم هدى المراغي.. ووزيرة الهجرة تهنئها

منحت كندا الدكتورة هدى المراغي، أرفع وسام مدني في الدولة Order of Canada من الحاكم العام لكندا لإسهاماتها فى مجال التصنيع والهندسة الميكانيكية.

وهنأت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، الدكتورة هدى المراغى لحصولها أرفع وسام مدنى فى كندا، قائلة 'حصول د.هدى المراغى على أرفع وسام مدني فى كندا Order of Canada من الحاكم العام لكندا لاسهاماتها فى مجال التصنيع والهندسة الميكانيكية، لتصبح أول سيدة عميد لكلية الهندسة الإلكترونية وحصلت على وسام 'أونتاريو' لجهودها العلمية فى مجال الهندسة'.

وأضافت: ' لم تنس بلدها وشاركت في مؤتمرات مصر تستطيع، وتشرفت بلقاء السيد الرئيس، وزارت مدينة الجلالة وعملت مع زوجها الدكتور وجيه المراغي على نقل خبرتهم لمصر في مجالات كتيرة جدا، ود.وجيه أستاذ ومدير مركز أنظمة التصنيع الذكي قى جامعة وندسور وعضو فى مجلس الاعتماد الهندسى الكندى، وحصل على وسام الشرف PEO 2020' .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً