المشرف العام على التحرير داليا عماد

بعد "فتاة الزي الفرعوني".. مدير سقارة يوضح إجراءات دخول المناطق الأثرية: تصاريح في حالة الغرض التجاري

أهل مصر
واقعة فتاة ترتدي زي فرعوني في منطقة آثار سقارة
واقعة فتاة ترتدي زي فرعوني في منطقة آثار سقارة
اعلان

بعد الجدل الذي أثارته الفتاة التي قامت بعمل جلسة تصوير داخل المنطقة الأثرية بسقارة، مرتدية الزي الفرعوني، كشف صبري فرج، مدير عام منطقة آثار سقارة، عن الاجراءات المتبعة لدخول الأماكن الأثرية، موضحا أنها تتعلق بقطع تذاكر والدخول للمنطقة المسموح بها الزيارة سواء كان الزائر مصريًا أو أجنبيًا.

إجراءات دخول الأماكن الأثرية

وأوضح صبري فرج في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، أن هناك اجراءات معينة تتخذ في حالة التصوير بهذه المناطق؛ فإذا كان الغرض تجاريا أو إعلانيا يجب حينها طلب تصاريح من وزارة السياحة والآثار وإتباع عددا من الاجراءات حسب اللوائح القانونية.

وأشار مدير عام منطقة آثار سقارة، إلى أنه يمكن الدخول بالكاميرا والموبايل في منطقة البانوراما الخارجية لالتقاط الصور، ولكن في حالة الغرض التجاري أو الإعلاني له اجراءاته وتصاريحه اللازمة.

وعن ملابس الفتاة، أكد أنه في حالة رؤية الفتاة وهي تدخل مرتدية الزي الذي قامت بالتصوير به كان سيتم منعها ولكنها دخلت المنطقة مرتدية عباءة سوداء، مشيرا إلى أن هناك شارات فرعونية على الزي وهو غير لائق للحضارة المصرية خاصة أنه بجوار الآثار.

ولفت إلى أن الملابس لا يمكن التدخل فيها لان هناك أجانب يرتدون ملابس قصيرة ولا يمكن الحديث معهم بشأن الأمر ولكن الفتاة التي أثارت الجدل بسبب ارتدائها زي شفاف وبه شارات فرعونية وهو لا يليق بجوار الآثار المصرية القديمة، موضحا أن الفتاة كانت ترتدى عباءة وقامت بخلعها بعد دخولها.

وأثارت واقعة تصوير إحدى الفتيات داخل المناطق الأثرية بسقارة مرتدية ملابس ذات طابع فرعوني والتقاط الصور ونشرها علي منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، لذا قرر الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إحالة واقعة التصوير إلى النيابة للتحقيق فيها واتخاذ كافة الاجراءات القانونية اللازمة.

وأكد الدكتور مصطفى وزيري على حرص وزارة السياحة والآثار الدائم على الحفاظ على الأماكن الأثرية وتاريخ الحضارة المصرية القديمة، وأن أى شخص يثبت تقصيره فى حق الآثار والحضارة المصرية سيتم معاقبته، بعد نتيجة تحقيقات النيابة فى واقعة التصوير.

كما بدأت شرطة السياحة والآثار، فحص صورا تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي لفتاة ترتدي ملابس تحمل الطابع الفرعوني بجوار هرم سقارة.

وأشارت مصادر أمنية إلى مراجعة كاميرات المراقبة لتحديد موعد دخول الفتاة للمنطقة ومناقشة قوة التأمين في ذلك التوقيت حول التقاطها تلك الصور، كما تجري تحريات موسعة بالتنسيق مع مباحث الجيزة للوصول إلي هوية المصور.

إقرأ أيضاً:
اعلان