بريطانيا تمنح "فايزر" حصانة قضائية.. هل يمكن أن يُطبق القرار في مصر وباقي الدول؟ (خاص)

لقاح كورونا
لقاح كورونا

أثار وفاة 6 أشخاص، وظهور آثار جانبية على البعض بعد 24 ساعة من تلقي أشخاص لقاح بـ"فايزر- بيونتيك" في بريطانيا، ما أثار خوف وقلق السكان في العالم، من جدوى اللقاح ومدى تأثيره.

لقاح فايزر

بدأت حملة التطعيم الشامل ضد فيروس كورونا في بريطانيا، أول أمس الثلاثاء، باستخدام لقاح "بي إن تي 162- بي 2" الذي طورته شركتا "فايزر" الأمريكية و"بيونتك" الألمانية ، حيث تم البدء بتلقيح كبار السن والعاملين في المجال الطبي.

الحصانة القضائية

من جانبه، أوضح الدكتور شريف حتة، استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، أن الحكومة البريطانية أعطت شركة فايزر، حصانة قضائية في لقاح كورونا، وهذا يعني أنه لا يحق لأي متضرر من اللقاح المطالبة بتعويض او فيما شابه ذلك، فأي دواء أو تطعيم جديد من شركة، فمن حق المواطن أو المؤسسة في حالة حدوث أي مضاعفات جراء هذا الدواء يتم الرجوع للقضاء والمطالبة بالتعويض أو الحق المدني، ولكن عند الحصول على حصانة قضائية يعني تأمين الشركة.

وقال الدكتور شريف حتة، في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، إن التطعيم جديد ووارد حدوث مضاعفات لأن الفيروس نفسه مستجد، فأرادت الشركة تأمين نفسها وأن يكون تطعيم الناس كأنها تجارب باعتبار من يحصل على اللقاح متطوع بالإمضاء على الموافقة المستنيرة وهذا يضمن للشركة الحصانة القضائية وعدم وجود قضايا أو تعويضات، مضيفًا بريطانيا أعطت الشركة حق ذلك ويكون مثل اشتراك أي أن الشركة تؤمن نفسها حتى يتم إعطائه للناس كلها.

حصانة قضائية في مصر

وعن إمكانية طلب شركة فايزر، من الدول التي سيتم توزيع اللقاح عليها، حصانة قضائية مثل بريطانيا، ومنها مصر وغيرها من الدول التي حجزت حصتها في اللقاح، أوضح أنه قرار دولة، فالشركة نفسها مستفيدة في حالة طلبت من كل الدول ذلك وكل دولة لها قرارها، مشيرا إلى أنه يعتبر وباء عالمي ويمكن أي توافق الدول على ذلك وعدم تحميل الشركة المضاعفات الممكن حدوثها.

ولفت استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، إلى أن الفترة المقبلة هي الأهم بالنسبة للدول الأخرى المتوقع توزيع لقاح فايزر عليها، لأن بريطانيا بدأت في التلقيح وبعد فترة في حالة ظهور مضاعفات وآثار جانبية كثيرة، فناك دول سترفض إعطائه للمواطنين وفي حالة إعطائه سترفض إعطاء الشركة حصانة قضائية.

فعالية لقاح فايزر

وتابع، أن هناك جرعتين للقاح الجرعة الأولى الآن والثانية بعد 21- 28 يوم أي من 3-4 أسابيع ومن المفترض أن يعطي درجة آمان بعد الجرعة الأولى بنسبة 88% وبعد الجرعة الثانية بنسبة 95%، ويعطي اللقاح حصانة أو وقاية لمدة 7-8 أشهر أي حتى الموسم المقبل.

جدير بالذكر أن التلقيح في بريطانيا بدأ بدون موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على لقاح فايزر لكن تم نشر وثيقة تفيد بأن التجربة كانت "متسقة" مع التوصيات الواردة في إرشادات الاستخدام الطارئ، ويُنتظر أن تجتمع، اليوم الخميس، لاتخاذ قرار رسمي بشأن استخدامه، حيث وصلت فعاليته لـ 95%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً