اعلان
اعلان

مبادرات وتطبيقات.. كيف حاربت الأوقاف التطرف إليكترونيا في 2020؟

وزارة الاوقاف
وزارة الاوقاف

اهتمت وزارة الأوقاف في عام ٢٠٢٠ بمجال الدعوة الإلكترونية، خاصة في ظل إغلاق المساجد جزئيا بسبب كورونا، وفي ظل تطور وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي إطار اهتمام الوزارة بالتطوير الإلكتروني الشامل تم إطلاق بوابة الأوقاف الإلكترونية ومنصة الأوقاف العلمية، من أجل نشر الفكر الوسطي الصحيح, وتصحيح المفاهيم الخاطئة يناير 2020، كما تم إنشاء إدارة الدعوة الإلكترونية مايو 2020.

وأطلقت الوزارة صفحة (وعي) عبر الفيس بوك، بهدف تكثيف ونشر الخواطر وجميع الأعمال الدعوية على نطاق واسع، كنا تم إطلاق قناة (منبر التجديد) على اليوتيوب، لنشر المحاضرات والرسائل الدعوية المصورة للأئمة والواعظات بوزارة الأوقاف.

وأنشأت الوزارة أيضا تطبيق (وعي) لأجهزة الأندرويد، وقد تم من خلاله نشر (44) كتابًا من إصدارات وزارة الأوقاف والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إضافة إلى العديد من البرامج المرئية والمسموعة والمقالات المقروءة، وتم نشر عدد (3) كتب ضمن مشروع الكتاب المرئي والمسموع والمقروء هي: "مهارات التواصل الدعوي - مفاهيم يجب أن تصحح - الفهم المقاصدي للسنة النبوية"، على قناة "منبر التجديد" والساوند كلاود والتليجرام، وقناة منبر التجديد بواقع (21) حلقة.

وأطلقت الوزارة العديد من البرامج التلفزيونية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للإعلام وتم تكثيفها اعتبارًا من شهر إبريل 2020م منها: "برنامج (حديث الساعة)، على القناة الفضائية المصرية ، والثانية، والنيل الثقافية، وبرنامج (في رحاب القرآن الكريم)، على القناة الفضائية المصرية، والنيل الثقافية، وقناة نايل لايف، وبرنامج (ملتقى الفكر الإسلامي)، على قناة النيل الثقافية، وبرنامج الفقرة الدينية ببرنامج (صباحنا مصري) على الفضائية المصرية، وبرنامج (كن صحابيًّا) على قناة النيل للأخبار، بالإضافة إلى برنامج (حديث السحور) من إعداد وتقديم شباب أئمة الأوقاف.

وتم إطلاق مبادرة (الأمل حياة) لبث روح الأمل والتفاؤل بين الناس بمختلف طوائفهم، وتم نشر عدد (15) مقطع فيديو على بوابة الأوقاف الإلكترونية وقناة منبر التجديد، وإطلاق حملة (أرضنا عرضنا نحميها وننميها) بمناسبة يوم الفلاح بهدف التوعية بضرورة الحفاظ على الرقعة الزراعية وتنميتها.

31. تم إطلاق حملة (للتوعية بنظافة المساجد والعناية ببيوت الله "عز وجل").

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً