المشرف العام على التحرير داليا عماد

خبير: "اللقاحات مش هتغير المعادلة في يوم وليلة".. وهذا موعد عودة الحياة

أهل مصر
لقاح كورونا.
لقاح كورونا.
اعلان

كشف الدكتور محمد علام، طبيب بمستشفى المنشاوي العام، ونائب مدير مستشفى النجيلة سابقا، أن وصول 50 ألف جرعة من لقاح كورونا الصيني ستكفي 25 ألف مواطن فقط، لأن اللقاح يؤخذ عبر جرعتين بينهما 21 يوما، وبالتالي فالعدد قليل ومازال الوضع صعبا.

وقال الدكتور محمد علام في تصريحاته لـ"أهل مصر"، إن الحل الوحيد أمام الجميع هو الالتزام واتباع الإجراءات الوقائية اللازمة منها التباعد والكمامة وهما الحل المتاح، قائلا "اللقاحات مش هتغير المعادلة في يوم وليلة"، مضيفا أنه غير متوقع أن يكون هناك فرقا في التعامل قبل خريف العام القادم.

وتابع نائب مدير مستشفى النجيلة، أنه لتقييم لقاح كورونا يجب أن يحصل عليه كل من لديهم أمراض مزمنة وكبار السن والفرق الطبية وهم عدد كبير، ولن يتوافر ذلك في يوم أو اثنين ولكن عملية إنتاج وتوزيع اللقاح وإعطائه لمليارات البشر ستأخذ عدة أشهر، موضحا أن علينا التفاؤل بأن الشتاء القادم سيكون أفضل والخطر سيقل.

وكانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، استقبلت مساء الخميس الماضي، الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة "سينوفارم" الصينية، بمطار القاهرة الدولي، قادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث إن اللقاح حصل على موافقة الطوارئ من منظمة الصحة العالمية، قائلة إن الأولوية في توزيع اللقاح وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ستكون للأطقم الطبية العاملين بالقطاع الصحي بمستشفيات العزل والصدر والحميات، بالإضافة إلى مرضى الأورام والفشل الكلوي وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وذكرت الوزيرة أن تلك الشحنة أولى الشحنات ضمن عدة شحنات متتالية سيتم استقبالها تباعًا خلال الفترة القادمة، مؤكدة توفير اللقاح بالمجان وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لافتة إلى التعاقد مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (جاڤي) للحصول على المزيد من اللقاحات، مضيفة أنه يتم أخذ اللقاح في عضلة الكتف على جرعتين يفصل بينهما ٢١ يوماً، كما سوف يتم تدشين موقع إلكتروني لحجز اللقاح للفئات المؤهلة وإتاحة كافة التفاصيل الخاصة باللقاح عليه، بالإضافة إلى الخط الساخن ١٥٣٣٥.

يذكر أن وزارة الصحة اعلنت أمس أنه تم تسجيل 486 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 22 حالة جديدة.

وذكرت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 121575 حالة من ضمنهم 104875 حالة تم شفاؤها، و 6920 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
البرازيل تسجل 721 وفاة و34027 إصابة بفيروس كورونا