اعلان

"الحق في الدواء" يكشف أسباب منع الحوامل من الحصول على لقاح كورونا (خاص)

لقاح كورونا.
لقاح كورونا.

قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، وسكرتير الجمعية المصرية للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، إنه من المهم خلال هذه الفترة الحفاظ على الجهاز المناعي بالجسم، بالإضافة إلى الحفاظ على الإجراءات الاحترازية الوقائية من فيروس كورونا.

وأضاف عز العرب في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، أن مسألة توفير لقاح كورونا لعدد كبير من المواطنين ستأخذ وقت كما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي لذلك، لذلك يجب الحفاظ على التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة الطبية وغسل اليدين باستمرار أو تطهيرهما بمطهر كحولي، وإتباع آداب العطس والسعال.

ولفت إلى أن هناك توجهات وتوصيات عالمية بتخفيض الوزن الزائد، لأن مرضى السمنة أي معدل كتلة الجسم أكبر من 30 يجب أن يقل 5% من الوزن حتى يكون هناك مقاومة من الجسم لأي احتمالات إصابة بفيروس كورونا "كوفيد 19"، لأن من خطط الوقاية من فيروس كورونا حاليا هي خفض وزن مرضى السمنة والسمنة المفرطة ليس في مصر فقط ولكن العالم كله.

وأشار المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء إلى أن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا هم كبار السن خاصة أكبر من 65 عامًا وأصحاب الأمراض المزمنة كالسكر والضغط وأمراض الكلى والكبد وأمراض القلب والسدة الرئوية والسمنة والحوامل.

ونوه بأن الحوامل رغم كونهم من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، فهم من الفئات التي لن تحصل على لقاح كورونا لأنهم لم يكونوا داخل التجارب الإكلينيكية للقاح كورونا.

وكانت وزارة الصحة أعلنت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الإثنين، هو 122086 حالة من ضمنهم 105132 حالة تم شفاؤها، و 6943 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram