اعلان

حتى نصل لبر الآمان.. خبير يؤكد أهمية تطعيم 70% من المصريين بلقاح كورونا (خاص)

لقاح كورونا.
لقاح كورونا.

قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، وسكرتير الجمعية المصرية للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، إنه حتى يصل الناس إلى درجة الاطمئنان من الناحية العلمية، يجب أن يتم تطعيم 70% من تعداد السكان في الدولة.

وأضاف عز العرب خلال تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أنه حسب التجارب الإكلينيكية فإن الفئات تحت عمر 16 عاما غير مستهدفة بالتطعيم بلقاح فيروس كورونا، مشيرا إلى أن هناك الحوامل أيضا فضلا عن من لديهم حساسية خاصة من أدوية معينة، بالإضافة إلى وجود عدد من موانع الاستخدام للقاح كورونا.

وتابع خلال حديثه، أن تعداد سكان مصر بلغ 103 ملايين نسمة وإذا تم حذف عدد من هم أقل من 16 عاما ويمثلون 20% من السكان، سيكون التعداد 95 مليونا، متابعا: "نحتاج منهم على الأقل تطعيم 60 مليون مواطن بلقاح فيروس كورونا، وهذا معناه توفير 120 مليون جرعة من لقاح كورونا لأن أغلب اللقاحات عبارة عن جرعتين".

وأشار: "بسبب إتاحة اللقاح وعدد المواطنين الكبير الذي يحتاج للتطعيم فإننا سننتظر من عامين إلى 3 أعوام، حتى نصل لدرجة الآمان والطمأنينة، وحتى يكون هناك تعدد في مصادر اللقاحات التي تحصل عليها مصر، لأن اللقاح الصيني حسب توصيات منظمة الصحة العالمية وتصريح بالاستخدام الطارئ للقاحات بعد اعتمادها من الدول، وهناك اعتماد FDA ومنها الإمارات على سبيل المثال والبحرين مؤخرا ومصر، كما أن الصين أعطت اللقاح لمليون مواطن تقريبا".

ولفت إلى أنه حتى لا يكون هناك كمامات أو تباعد اجتماعي يكون ذلك عندما نصل للحد الأدنى لمن تم تطعيمهم وللوصول إلى 60 مليون شخص تم تطعيمه في مصر سيكون ذلك في فترة طويلة، موضحا أن الأهم خلال هذه الفترة هو اتباع الإجراءات الاحترازية اللازمة.

وأكد المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن هناك فترة زمنية لإتاحة التطعيمات لكل الناس، ولكن حاليا يتم تحديد الفئات الأكثر أولوية للحصول عليه وسيكون هناك عدالة التوزيع، لذا يجب اتباع الإجراءات حاليا بطريقة سليمة منعا لانتقال العدوى، لأن نسب إصابات ووفيات كورونا في تزايد شديد وبناء على ذلك يجب الحذر ثم الحذر خلال الفترة المقبلة.

وشدد على أن الدولة تحرص على تنوع وإتاحة اللقاحات المختلفة لفيروس كورونا واستيراد لقاحات من الشركات بعد اعتمادها من الـ FDA.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والإسماعيلي (1-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | شوبير ينقذ الأهلي