اعلان

"تلف بالأعصاب وسكتة دماغية".. خبير يكشف تأثير سلالة كورونا الجديدة على خلايا المخ

تأثير كورونا على الخلايا العصبية
تأثير كورونا على الخلايا العصبية

رغم أن فيروس كورونا من الأمراض التى تضرب الجهاز التنفسي، إلا أن له العديد من الأضرار على مختلف أجهزة الجسم، وآخرها التأثير على الخلايا الدماغية من خلال تسرب الأوعية الدموية، لاسيما لمن يعانون من أمراض مزمنة.

وأفاد الدكتور محمد منصور، أستاذ المخ والأعصاب، بأن فيروس كورونا يؤثر على الجهاز العصبى، خاصة في الحالات شديدة الخطورة، والذين يعانون من أمراض الضغط المرتفع والقلب.

وأضاف في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أن لفيروس كورونا آثارا عصبية قد تؤدي إلى سكتة دماغية وتلف الأعصاب حيث يصاب مريض كورونا بصداع مزمن مما يؤثر على الخلايا الصعبية.

وأشار إلى أن الدراسات أثبتت أن فيروس كورونا يؤثر على الذاكرة ونسب الذكاء، محذرًا المواطنين من المسكنات في فترة التعافى من فيروس كورونا.

سلالة كورونا الجديدة

وفي ظل انتشار سلالة كورونا الجديدة، كشفت منظمة الصحة العالمية أن هناك أعراضا للسلالة الجديدة بجانب الأعراض الثلاثة الأكثر شيوعًا لـ COVID-19 مثل الحمى والسعال الجاف وفقدان حاسة الشم والتذوق، وهناك أعراض أخرى تتمثل في التالي:

- الإعياء.

- فقدان الشهية.

- الصداع.

- إسهال.

- تشوش ذهني.

- آلام العضلات.

يذكر أن دراسة أجنبية كشفت عن الآثار السلبية لفيروس كورونا على المتعافين من الوباء، حيث يدمر الأنشطة العقلية.

ووفق ما نقلته 'العربية'، فإن المتعافين من كورونا قد يعانون من تأثيرات كبيرة بالدماغ تصل للتدهور العقلي الذي يعادل شيخوخة الدماغ بـ 10 سنوات؛ مما يؤثر على المهارات العقلية، الخاصة بالتركيز ونطق الكلمات، واتخاذ القرارات.

وحذر علماء من أخذ تلك الدراسة على أنها من المسلمات؛ نظرا لأنها لم تنشر بعد في أية مجلة أكاديمية ولم تطبق على الكثير من المتعافين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة برشلونة وباريس سان جيرمان (1-4) في إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | الهدف الرابع للباريس