اعلان

"الإشغال أقل من 50%".. التعليم العالي: 25% من مرضى كورونا بالمستشفيات الجامعية بحاجة لتنفس صناعي

حسام عبد الغفار
حسام عبد الغفار

أكد الدكتور حسام عبد الغفار متحدث وزارة التعليم العالي أن نسبة الإشغال فى المستشفيات الجامعية بعيدة عن الاستيعاب الكلي، ولدينا 29 مستشفى جامعي للعزل ولم تصل نسبة الإشغال لـ50% ونسب المرضي التي تحتاج إلي تنفس صناعي لا تتجاوز 25%.

وأضاف عبد الغفار خلال مداخلة في برنامج 'كلمة أخيرة'، أنه تم عقد اجتماع طارئ للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية بحضور وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار وذلك عبر تقنية الفيديوكونفرانس، وأسفر الاجتماع عن 7 نتائج وقرارات كان أهمها إعادة تشغيل جميع مستشفيات العزل الجامعية، حيث جاء تلك القرارات كالتالي:

1- إعادة تشغيل جميع مستشفيات العزل الجامعية ويبلغ عددها ٢٥ مستشفى جامعيا بسعة استيعابية ٢٣٧٧ سريرا، بالأقسام الداخلية بالإضافة إلى ٥٢٣ سرير للرعاية المركزة و٤١٨ جهاز للتنفس الصناعي على أن يتم زيادة السعة الاستيعابية وفق الاحتياج.

2- التأكيد على توفير أماكن لعزل الأطفال.

3- التأكيد على وجود أقسام عزل بسعة استيعابية مناسبة بكافة المستشفيات الجامعية بخلاف المستشفيات الجامعية المخصصة بالكامل للعزل.

4- اعتماد البروتوكول العلاجي الذي أعدته اللجنة العليا للفيروسات التنفسية بالتنسيق مع اللجنة العلمية بوزارة الصحة والسكان .

5- التأكيد على توافر الأدوية والمستلزمات والواقيات الشخصية لجميع المستشفيات الجامعية بما يوازي استهلاك شهرين مقدما.

6- استمرار المستشفيات الجامعية في القيام بدورها في استقبال حالات قوائم الانتظار.

7- التنسيق الكامل مع وزارة الصحة والسكان ومديريات الشئون الصحية بجميع المحافظات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً