اعلان
اعلان

أداء اليمين للأعضاء الجدد في الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب 2021 (فيديو)

الجسلة الافتتاحية لمجلس النواب 2021
الجسلة الافتتاحية لمجلس النواب 2021

بدأ رئيس المجلس والعضوان المعاونان ثم باقى الأعضاء عضوًا عضوا، بأداء اليمين الدستورية في الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب 2021، ويلتزم كل عضو بأداء اليمين وفقا لنصه دون تعديل أو إضافة.

ويؤدي الأعضاء اليمين الدستورية الآتية: 'أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه'.

وبدأت الجلسة الأفتتاحية لمجلس النواب 2021، بتلاوة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم '٥ ' لسنة ٢٠٢١ بدعوة المجلس للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي الثاني، كما تم تلاوة قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات الخاصة بدعوة الناخبين لانتخاب مجلس النواب وإعلان النتائج.

وفى حالة غياب أحد الأعضاء عن جلسة أداء اليمين لأى سبب من الأسباب لا يباشر مهام العضوية إلا بأدائه اليمين الدستورية. ويعقب ذلك انتخاب الرئيس والوكيلين، ولا يجوز إجراء أية مناقشة فى المجلس قبل انتخاب رئيسه. ويجوز أن يسمح المجلس فى المدة التى يقررها لكل مترشح، أن يُعَرِف بنفسه، إذا طَلب ذلك. وتنتهى مهمة رئيس السن بانتخاب رئيس المجلس.

كما نصت المادة 12 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على: ينتخب المجلس من بين أعضائه فى أول اجتماع لدور الانعقاد السنوى العادى الأول الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعى، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التى أعطيت، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنا.

وبلغ عدد النواب المعينين بقرار رئيس الجمهورية 28 نائبًا بالمجلس الجديد وفقا للقانون، وتشهد الجلسة الإجرائية في مجلس النواب، انتخابات هيئة المكتب وتشمل انتخاب رئيس المجلس لمدة 5 سنوات وكذلك الوكيلين.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الدولة تسقط الجنسية عن ألبير شاؤل