اعلان
اعلان

تعرف على أحدث الاكتشافات الأثرية بأسوان خلال الأعوام الماضية

اكتشافات أثرية في أسوان
اكتشافات أثرية في أسوان

شهدت مصر خلال السنوات الأخيرة الإعلان عن عدد كبير من الاكتشافات الأثرية للعديد من البعثات المصرية والأجنبية، بمناطق أثرية بمختلف أنحاء الجمهورية، وكان لمحافظة أسوان نصيبا منها لتكون محط أنظار العالم كله من خلال ما حققته من اكتشافات أثرية في مناطق متنوعة.

وسوف نعرض أبرز هذه الاكتشافات الأثرية بمحافظة أسوان وهي..

كوم إمبو:

اكتشفت البعثة المصرية العاملة بمشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية بمعبد كوم امبو عن أربعة لوحات جنائزية من "الحجر الجيري"، وتمثال لشخص جالس بوضع القرفصاء وتمثالين للمعبود "حورس" من الحجر الرملي.

اكتشفت البعثة المصرية العاملة بمنطقة "رصراص" بكوم أمبو بقايا معبد روماني يحمل أسماء أباطرة رومان "دوميتيان (81-96 م)، هادريان (117-138م).

اكتشفت البعثة المصرية العاملة لمشروع تخفيض المياه الجوفية بمعبد كوم إمبو تمثال ضخم من الحجر الرملي يمثل الملك "رمسيس الثاني" (1279- 1213 ق.م)، وكذلك رأس تمثال خاصة بالملك "رمسيس الثاني".

اكتشفت البعثة المصرية العاملة بمشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية بمعبد كوم امبو لوحتين من الحجر الرملي للملك بطليموس الثاني عشر (80—51 ق.م).

اكتشفت البعثة المصرية العاملة بمشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية بمعبد كوم أمبو تمثال من الحجر الرملي على هيئة أبو الهول يعود إلى العصر البطلمي بالاضافة إلى مجموعة من اللوحات.

كشفت البعثة المصرية العاملة بمشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية بمعبد كوم أمبو عن لوحتين من الحجر الرملي، إحداهما ترجع لعصر الملك سيتي الأول (1294- 1279 ق.م) والأخرى ترجع لعهد الملك بطليموس الرابع ( 221- 205 ق.م).

اكتشفت البعثة المصرية النمساوية العاملة بمنطقة آثار كوم أمبو عدد كبير من الأختام الأسطوانية الشكل التي نقش عليها أسماء ملكية ملوك من الأسرة الخامسة ومنهم؛ أوسركاف (2494-2487 ق.م) نفر إر كا رع (2475- 2455 ق.م)، إذ يكشف عن الأهمية الكبيرة لمدينة كوم أمبو كمركز إداري لمصر العليا في الدولة القديمة.

اكتشفت البعثة السويدية العاملة بمنطقة جبل السلسلة بكوم امبو مقبرة ترجع لعصر الأسرة الثامنة عشر (1550- 1069 ق.م)، بداخلها ثلاث توابيت من الحجر الجيري.

إدفو:

اكتشفت البعثة المصرية الأمريكية من جامعة يل المشتركة، العاملة بمنطقة إدفو، عن موقع أثري كان يستخدم كمحجر، وموقع لصناعة الأدوات الحجرية خلال عصور تاريخية مختلفة، وكذلك اكتشفت عدد من اللوحات الصخرية التي تعود إلى عصر ما قبل الأسرات ) نقادة الأولى 4000- 3500 ق.م).

اكتشفت البعثة الأمريكية التابعة لجامعة شيكاغو، والعاملة بمنطقة تل ادفو عن جزء من عمود اسطواني الشكل من الحجر الجيري يرجع للأسرة الثامنة عشر، وكذلك تمثال نصفي لسيدة من الحجر الجيري يبلغ ارتفاعه 81 سم، وتمثال كاتب في وضع الجلوس من "الديوريت الأسود" ، ولوحة مصنوعة من الحجر الجيري على شكل باب وهمي.

غرب أسوان أكتشفت البعثة المصرية العاملة بمنطقة الأغاخان "بغرب أسوان" تابوت حجري من الحجر الرملي داخل مقبرة ضمت ثلاث مقابر تم العثور عليها أثناء أعمال البعثة.

اكتشفت البعثة الأمريكية الإيطالية المشتركة بمنطقة وادي الكوبانية بمنطقة غرب أسوان عن دفنه لامرأة حامل في شهورها الأخيرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً