المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

وزيرة الثقافة أمام البرلمان: نسعى لتنظيم مؤتمرات للسفراء الأفارقة في مصر

أهل مصر
ايناس عبد الدايم وزير الثقافة
ايناس عبد الدايم وزير الثقافة

واصلت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، اليوم، استعراض الخريطة الثقافية لمصر في أفريقيا، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة الآن، مؤكدة أن هناك العديد من الأنشطة الهامة لدعم تعزيز العلاقات المصرية الأفريقية؛ منها إصدار الهيئة المصرية العامة للكتاب أعمال مترجمة لأبرز الكتاب والمفكرين الأفارقة، ومنها الثقافة والمثقفون في أفريقيا، مصر في أفريقيا، صراعات الحرب الباردة في أفريقيا، فضلا عن مختصر التاريخ العام لأفريقيا.

وقالت إيناس عبد الدايم، إنه تم التعاون أيضا مع الجامعات المصرية لتنظيم عدد من الندوات والأنشطة باستضافة السفراء الأفارقة، ومنها: "العلاقات المصرية – الإفريقية"، "الاتحاد الإفريقي علي خطي الاتحاد الأوروبي"، فضلا عن إطلاق الوزارة مبادرة "اعرف أهلك" لمد جسور المحبة والتواصل مع الدول الأفريقية الشقيقة، واإطلاق مكتبة مصر العامة مبادرة "لغتي أفريقية".

وأكدت "عبد الدايم"، أنه يتم العمل على استعادة دور مصر الريادي من خلال برنامج "قوة مصر الناعمة"، والتمثيل في جميع المحافل الدولية الذي يعكس الحضور، وكذلك استضافة العديد من الفعاليات.

وأشارت إلى أن الوزارة نجحت في تنفيذ والمشاركة في فعاليات داخل وخارج مصر بلغت 2132 فاعلية، واستفاد منها 253 ألف مواطن.

ولفتت إلى أن أكاديمية الفنون تلعب دورا مهما للغاية في حضور قوة مصر الناعمة في الخارج، بالإضافة إلى أنها مثلت جسرا بين مصر والثقافة الغربية، وقدمت عبر مكتبتها مشروع مهم تحت عنوان مصر مستمرة في كتابة تاريخها، بالإضافة لمبادرة "إتكلم عربي".

وخلال رئاسة مصر للااتحاد الإفريقي، أشارت إلى أن وزارة الثقافة نفذت 264 فاعلية في جميع المجالات الثقافية ، و28 فاعلية بعدد كبير من دول إفريقية من بينها المغرب والجزائر وتونس وككينيا والسودان والسنغال.

ولفتت وزيرة الثقافة إلى أنه تم إصدار20 عنوانا جديدا لعدد مهم من الكتب عن إفريقيا من بينها إفريقيا وتحولات العالم، وصراعات الحرب الباردة في إفريقيا.

عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يستقبل رئيس الكونغو الديمقراطية بمطار القاهرة