اعلان
اعلان

برلمانيون يهاجمون وزيرة الثقافة: بتتكلمي عن بلد تانية غير مصر

مجلس النواب 2021
مجلس النواب 2021

وجّه أعضاء مجلس النواب خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الأربعاء، برئاسة المستشار حنفي جبالي، انتقادات متعددة لوزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، للتقصير في عمل الوزارة خاصة في الصعيد، فضلا عن غياب خطة متعددة الأبعاد لمواجهة التطرف الفكري وعدم تطوير الخطة الخاصة بدعم العلاقات المصرية الأفريقية، والدور المحدود لقصور الثقافة.

"بنشوف في شوارع مصر تشوه بصري"، هكذا قالت النائبة منال هلال، عضو مجلس النواب، منتقدة ما وصل إليه حال الشارع المصري من وجود تشوهات بصرية من شأنها الإخلال بالذوق العام، متسائلة عن خطة الوزارة للارتقاء بالثقافة البصرية والتمييز بين القبح والجمال ومستوي وآليات التعاون مع وزارات التربية والتعليم، التعليم العالي، والإعلام لتحقيق هذه الأهداف.

كما تساءلت البرلمانية عن خطة وزارة الثقافة لإعادة دور مصر الريادي في قطاع الفن التشكيلي المعاصر.

ومن جانبه، وجّه النائب أحمد حجازي، عضو مجلس النواب، انتقادات لعدم وصول الخدمات الثقافية بشكل كاف للمحافظات المصرية أجمع، والتي لها أهمية شديدة لا سيما في مواجهة التطرف الفكري، مشيرا إلى أن هناك 14 قطاعا داخل الوزارة، والوحيد الذي يعمل الخاص بقصور الثقافة، لتترك المحليات تهلو كما تشاء في الشأن الثقافي، بقوله: "افتكروا تمثال نفرتيتي في محافظة المنيا، كان عامل فضيحة".

كما انتقد البرلماني، ما آل إليه وضع المسرح الروماني بمحافظة المنيا، بقوله: "عايزين الوزيرة تروح بنفسها، وهو ملك الوزارة، وتحول إلى مقلب قمامة".

وقال النائب خالد أبو نحول، إنه يشعر وهو يستمع لوزيرة الثقافة أنها تتحدث عن بلد أخري غير مصر، مضيفاً: "الوزيرة تحدثت عن فعاليات وأنشطة أشعرتني أنني في الصعيد في عالم تاني".

واضاف البرلماني: "لدينا قصر ثقافة فرشوط عبارة عن أوضتين وحمام ولا يوجد به موظف"، مشيراً إلى أن النواب أصبح لديهم وعي في هذه الجلسة، وأن وزارة الثقافة ليس لها دور في مصر، والمفروض أن يكون لها دور في بناء وعي المواطن، خاصة في الصعيد؛ فهناك مشكلات كبيرة وتار وإرهاب، الصعيد يحتاج لنظرة".

وبدوره، وجّه النائب أحمد حته، عده تساؤلات في مقدمتها ما يتعلق بدور الوزارة في التنمية البشرية للشعب المصري لا سيما بعد ثورتين، فضلا عن سؤالها عن الوقت التي نستطيع فيه رؤية أعمال سينمائية ودرامية تحافظ على القيم المصرية، بقوله: "هناك أحد القنوات تعرض مسلسل من كتر العبارات الخارجة فيه مش بقدر أسمعها أنا وأسرتي، وأين التسويق الجيد للمسلسلات المصرية ونحن هوليود الشرق الأوسط".

كما تساءل البرلماني عن وضع السينمات المصرية، مضيفا: "وأجور الفنانين خاربة الدنيا".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل