اعلان

تبطين الترع.. طوق النجاة لري الأراضي الزراعية وتوفير إهدار المياه (فيديو)

تبطين الترع
تبطين الترع

تمتلك مصر شبكة ترع بحوالي 33 ألف كم من مئات السنين، ومع استمرار عمليات التطهير المستمرة، أسفرت عن انهيار الجسور، واستبحرت الترع، الأمر الذي جعل الحاجة ملحة لتنفيذ مشروع قومي لإنفاذها، لاسيما في ظل المشكلات الكبيرة التى تواجه قطاع المياه في مصر والمعاناة من الفجوة بين الطلب على المياه ومحدودية الموارد المائية، لذا وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بسرعة انجاز مشروع تبطين وتأهيل الترع على مستوى الجمهورية، بما يضمن مردود على توفير المياه، وخدمة المزراعين في ري أراضيهم، وارتفاع قيمتها الزراعية، بالإضافة إلى أن هذا المشروع يساعد في تشغيل الآلاف من البطالة في كافة المحافظات.

رئيس مصلحة الري: تبطين الترع يخدم كل فرد في القري.. والزراعات لم تتوقف يوم وقت التنفيذ

في هذا الصدد، أوضح المهندس شحتة إبراهيم رئيس مصلحة الري، أن أهمية تبطين الترع تكمن في القضاء على مشكلة عدم وصول المياه لنهايات الترع، بما يضمن توزيع المياه على كافة المستخدمين لمياه الترع لاسيما في المحافظات التى تعاني من تلك الأزمة.

وأفاد رئيس مصلحة الري، في تصريحاته لـ 'أهل مصر' أن ذلك يعيد الترع لما كانت عليه منذ أول إنشائها بما يخدم الزراعات التى تعتمد عليه لتكون بالجودة المطلوبة، ويمنع تلوث المياه وإلقاء المخلفات فيها، مضيفًا توفير إهدار المياه لاسيما إننا في العجز المائي الذي يعاني منه المجتمع.

وعن التنسيق مع الزراعة والري بما لايعرقل أي نشاط منهما، قال 'إبراهيم'، إن مهندس الري في المديرية التى يحدث بها تبطين لترعة ما يتم التواصل مع نظيره بالزراعة لتوفير ترعة عاملة يعتمد عليها المزارعين إلى أن يتم الانتهاء بشكل كامل من مشروع التبطين فيها، وذلك من خلال خطة تم دراستها بشكل جيد، معلقًا 'منقدرش نأخر الزراعة وأن يروي المزراعين أراضيهم يوم واحد ولم ترد شكاوي إلى الآن'.

الري: مشروع تبطين الترع بتكلفة 18 مليار جنيه.. يوفر للدولة حوالي 3 مليار متر مياه للزراعة

وفي السياق ذاته، تحدث المهندس محمد غانم المتحدث باسم وزارة الري، عن مشروع تبطين الترع، موضحًا إنه يساعد بشكل كبير في توسيع الموارد المائية في مصر للعمل بدرجة كفاءة عالية بما يخدم الريف المصري الذي يعانى سكانه طول الوقت من أزمات المياه وري الأراضي الزراعية.

وأضاف في تصريحاته لـ 'أهل مصر'، تكلفة المشروع قرابة 18 مليار جنيه، وتم تنفيد في المرحلة الأولى 7 الالآف كيلو متر من الترع ، ومن المحدد تنتهى بحلول منتصف عام 2022.

أكد متحدث وزارة الري والموارد المائية، أن المشروع القومي لتبطين الترع يهدف إلى الاستفادة من وحد المياه، كما إنه يوفر للدولة حوالي 3 مليار متر مياه للزراعة، ويساعد في الاستفادة من كافة الموارد المائية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إيران: الإفراج عن طاقم سفينة مرتبطة بإسرائيل