اعلان

سلامة الغذاء تحذر من جلوتامات الصوديوم: موجودة في مرقة الدجاج واللانشون والنودلز

النودلز
النودلز

حذرت الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة الشكاوى والمقترحات بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، ورئيس سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة سابقا، من العبوات المنزلية التي تُباع لربات المنزل، حيث يوجد خلطات كثيرة "البرجر، الكفتة، الفراخ" بها مادة خطيرة تسمى "جلوتامات الصوديوم" وهي تمثل إشكالية وخطر على الجسم في حالة تناول كميات كبيرة منها.

جلوتامات الصوديوم "الملح الصيني"

وقالت "شيرين زكي" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، إن مادة جلوتامات أحادي الصوديوم أو الملح الصيني الموجود في مكعبات "مرقة الدرجاج" و"النودلز" الجاهزة باختلاف مسمياتها في الأسواق تؤدي إلى كثير من الأعراض المرضية وبعض أنواع التحسس وغثيان وآلام في المعدة ودوخة مع فرط الاستخدام.

ولفتت رئيس لجنة الشكاوى والمقترحات بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، إلى أن جلوتامات الصوديوم موجودة في كثير من المنتجات في الأسواق ومنها خلطات منزلية لربات المنزل "خلطة الكفتة، البرجر، الفراخ، وغيرها".

أكلات تحتوي على مادة جلوتامات الصوديوم

وأوضحت أن كثرة الاستخدام تشكل خطورة بالغة على متناوليها، مضيفة: "كمثال: الطفل يأكل الصبح لانشون وفي الغدا خلطة كفتة وجنبها رز بمرقة الدجاج"، موضحة أن الجسم سيكون حصل بذلك على كمية كبيرة من جلوتامات الصوديوم مرة واحدة الموجودة في مرقة الدجاج وفي الخلطات بالإضافة إلى وجودها في كل أنواع اللحوم المصنعة وخطورتها مع النودلز بأنواعها.

المطالبة بالنظر للخلطات المنزلية وتقنينها

ولفتت رئيس لجنة الشكاوى والمقترحات بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، يجب النظر للخلطات المنزلية وتقنينها ومعرفة ماذا تحتوي، مؤكدة أنه يجب على المصانع والشركات المصنعة أن توضح المواد التي يحتوي عليها المنتج بوضوح تام للمستهلك بدون كتابة رموز غير مفهومة.

واستطردت بأن العبوات التجارية التي تباع في الأسواق ويكتب عليها أنها مرخصة وآمنة تحتوي على مواد لا تذكر صراحة في المنتج وقد تكون هذه المواد موجودة في منتجات ولا تذكر صراحة.

وجهت أيضا تساؤل إلى الجهات الرقابية فيما يخص مادة برومات البوتاسيوم وهل ستكون داخلة في نكهات وخلطات الأكلات سريعة التحضير أو سيتم التنبيه على المصانع بمنع استخدامها ضمن المواد المصنعة للمنتجات.

وأكدت أهمية توعية ربات المنزل بالنسبة للمنتجات المتاحة الموجودة في الأسواق، محذرة من الكسل وأهمية أن يتم عمل أي خلطات أو مكونات من المنزل وبوصفات من "العطار" بدلا من شرائها جاهزة.

كما نادت بخطورة مادة برومات البوتاسيوم منذ يناير 2020 الموجودة في محسنات الخبز والكيك ولا يعرف خطورتها كثير من المواطنين، مؤكدة أن قرار وزارة التموين أثلج صدرها لوجود انقسامات كثيرة حول المادة وهناك دول كثيرة حرمت استخدامها ووضع قيود في استخدامها، موضحة أنها تستخدم في محسنات الكيك في عدد من المخابز وتعمل على تبييض الدقيق وتجعل لونه فاتحا بشكل أكبر مع زيادة عمر المنتج على الرف أو في العرض.

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية، قررت أمس السبت، حظر استخدام مادة "برومات البوتاسيوم" الداخلة في إنتاج جميع أنواع المخبوزات والمعجنات المختلفة لاحتوائها على مواد مسرطنة، كما تم نشر القرار بالجريدة الرسمية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً