اعلان
اعلان

خبير تعليمي: الجامعات الأهلية تتفوق على الخاصة وتقدم برامج متميزة تلبي احتياجات سوق العمل

 الجامعات الأهلية 2021
الجامعات الأهلية 2021

علق الدكتور حسن شحاتة، خبير تعليمي، على تصريحات الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بشأن إنشاء 15 جامعة أهلية جديدة و6 تكنولوجية، التي جاءت على هامش وضع حجر أساس جامعة حلوان الأهلية، بحضور الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، ورؤساء الجامعات الحكومية.

وقال الدكتور حسن شحاتة، خبير التعليمي، إن إنشاء الجامعات يهدف إلى استعياب الزيادة السكانية داخل البلاد، والزيادة المستمرة في عدد الطلاب مما يمثل ضغط على الجامعات، مشيرًا إلى أن الجامعات الأهلية تتفوق على الجامعات الخاصة في كثير من المجالات، وخلق جامعات أهلية من رحم الجامعات الحكومية تُعد خطوة كبير نحو تطوير التعليم في مصر.

وأضاف الخبير التعليمي في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن الجامعات الأهلية تنافس الجامعات الخاصة بقوة، حيث أنها تأخذ مصروفات دراسية أقل، وتقدم تخصصات وبرامج جديدة، تتوافق مع متطلبات سوق العمل، ومجموع متكافئ، مما يزيد الإقبال عليها ويخلق فرص جديدة أمام طلاب الثانوية العامة، للارتقاء بالمستوى التعليمي وتحقيق آمال الطلاب.

وأوضح "شحاتة"، أن نظام القبول الإلكتروني الجديد بالجامعات الخاصة والأهلية يحقق مبدأ تكافؤ الفرص بين فئة القادرين، ولكن بشرط الحصول على تقديرات مرتفعة، مؤكدًا أنه يأخذ بمعياري الكفاءة العلمية، والقدرة المالية، وهذا يضمن شرط التفوق العلمي للطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعات الخاصة والأهلية.

وأكد الشحات، أن البرامج التي تقدمها الجامعات الأهلية متميزة ومتفردة، تلبي جوهر سوق العمل، ومتطلباته المتغيرة باستمرار.

يذكر أنه، قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، إن إنشاءات الجامعات الأهلية الجديدة تتماشى مع أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في التصميمات، مشيرًا إلى أن هناك عددا من اللجان المعنية في الوزارة تعمل على وضع البرامج البينية التعليمية الجديدة التي تتماشى مع متطلبات سوق العمل محليا ودوليا.

وأكد "عبد الغفار" أن مشروع إنشاء الجامعات الأهلية تم عرضه على الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأنه مؤمن بقيمة العلم والعلماء، لافتا إلى أنه أعطى شارة البدء مباشرة في التنفيذ بالاشتراك مع الجهات المعنية، وأنه تم عرض مشروع إنشاء 15 جامعة أهلية تتبع الجامعات الحكومية، وإنشاء 6 جامعات تكنولوجية جديدة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً