المشرف العام على التحرير داليا عماد

مجلة Global Firepower تصدر تقييما جديدا لأقوى الجيوش في العالم

أهل مصر
الجيش الأمريكي
الجيش الأمريكي
اعلان

احتلت الولايات المتحدة المرتبة الأولى في قائمة أقوى جيوش العالم وجاءت روسيا في المرتبة الثانية في قائمة أقوى جيوش العالم، واحتلت دول عربية وشرق أوسطية مراتب متقدمة جدا في أعلى القائمة في أحدث التصنيفات العالمية. وأصدرت مجلة "Global Firepower" دراسة حديثة كشفت فيها الترتيب التقليدي لأقوى جيوش العالم بالاعتماد على الكثير من المعايير. وبحسب المجلة، تم اعتماد أكثر من 50 عاملا منفردا في الدراسة، لا تشمل القوة العسكرية فقط، بل يشمل حجم ميزانية الدفاع والقوة اللوجستية والموقع الجغرافي. وسمحت الصيغة الجديدة من الدراسة بمنح الدول الصغيرة والمتقدمة تكنولوجيا أماكن متقدمة بعكس الدراسات والتصنيفات السابقة، حيث أهملت هذه الناحية المهمة.

وبحسب المجلة، تصدرت أمريكا المرتبة الأولى عالميا، تلتها روسيا في المرتبة الثانية، وجاءت الصين كثالث قوة عظمى في العالم، ثم الهند بالمرتبة الرابعة، واليابان في المرتبة الخامسة.

دول الشرق الأوسط "منافسة شرسة" وتظهر نتائج الدراسة منافسة شرسة جدا في منطقة الشرق الأوسط لامتلك القوة العسكرية على المستوى العالمي، حيث جاءت تركيا في المرتبة 11، وعربيا جاءت مصر في المرتبة 13 كأكبر قوة عسكرية عربية. وجاءت إيران، مباشرة بعد مصر في المرتبة 14، وحلت المملكة العربية السعودية في المرتبة 17، متفوقة على إسرائيل التي حلت في المرتبة 20. وحلت الجزائر في المرتبة 27 مع مؤشر على تصاعد القوة العسكرية، بينما حلت الإمارات في المرتبة 36، مع مؤشر تصاعدي أيضا، فيما حل الجيش العراقي في المرتبة 57 بفارق كبير بينه وبين الدول العربية الأخرى. وحلت سوريا في المرتبة 65، وليبيا في المرتبة 70 والكويت في المرتبة 71، وسلطنة عمان في 72، وتونس في المرتبة 73 والأردن في المرتبة 74، والسودان في المرتبة 77، واليمن في 78 وقطر في 82.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
ليفربول يمنح محمد صلاح 200 ألف جنيه إسترليني أسبوعيا.. الفرعون المصري يتصدر قائمة الأعلى راتبا