اعلان

من 21 يوما لـ 3 أشهر.. لماذا تختلف المدة بين الجرعة الأولى والثانية من لقاحي "سينوفارم" و"أسترازنيكا"؟

لقاح كورونا.
لقاح كورونا.

بدأت وزارة الصحة والسكان، تطعيم المواطنين كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 في حملتها ضد المرض، بعد إطلاق الموقع الإلكتروني لحجز الفئات المستحقة اللقاح والحصول عليه بالمجان.

لماذا يختلف لقاح سينوفارم عن استرازنيكا في المدة بين الجرعتين؟

قال باحثون في جامعة أكسفورد، في الشهر الماضي، أن نتائج جديدة أظهرت أن لقاح "أسترازينيكا" يوفر حماية بنسبة 76% من فيروس كورونا المستجد لمدة 3 أشهر "بعد جرعة واحدة فقط"، حيث تحمل هذه النتائج تطورات مهمة من حيث فعالية اللقاح بعد جرعة واحدة، في حين أن المواطنين الخاضعين للقاح "سينوفارم"، سوف يحصلون على الجرعة الثانية بعد 21 يوما (3 أسابيع) من تلقي الجرعة الأولى.

ويقول الخبراء أيضًا أن لقاح استرازينكا - أكسفورد يعمل بشكل أفضل، إذا تم الاحتفاظ بفجوة تصل إلى ثلاثة أشهر بين الجرعتين المطلوبتين، بينما يتم إعطاء الجرعة الثانية من اللقاح بين أربعة وستة أسابيع بعد الجرعة الأولى.

ولقاح استرازينكا، هو أحد اللقاحين المعتمدين للاستخدام في حالات الطوارئ في الهند، بعد لقاح كوفاكسين من شركة بهارات للتكنولوجيا الحيوية، في إطار حملة التطعيم الجارية، يتم إعطاء المستفيدين جرعتين من أي من اللقاح لحمايتهم من فيروس كورونا الجديد، وفقا لموقع thehealt.

وكانت المملكة المتحدة، أول دولة في العالم تطرح لقاح استرازينكا – أكسفورد، فقد بدأت المملكة المتحدة في تطعيم شعبها بلقاح فايزر في 8 ديسمبر الماضى ولقاح أكسفورد/ أسترازينيكا في الأسبوع الأول من يناير الماضى.

يذكر أن تسجيل المواطنين للحصول على لقاح كورونا بدأ منذ الأحد الماضي على الموقع الإلكتروني، www.egcovac.mohp.gov.eg حيث يتم تقسيم الفئات المستحقة أثناء التسجيل على الموقع، إلى 3 مجموعات بما يتوافق مع الأولويات المتعارف عليها عالميًا.

ويقوم المواطن باختيار المجموعة التي ينتمي إليها، حيث تشمل المجموعات العاملين في القطاع الطبي، أو الفئات الأكثر عرضة للإصابة من غير العاملين بالقطاع الطبي وهم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، ثم يتم تحديد موعد للمسجلين على الموقع ويتم التواصل معهم وتوجيههم إلى مركز التطعيم بالمحافظة التابعين لها؛ لتلقي الجرعة الأولى من اللقاح.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً