اعلان

كل ما تريد معرفته عن لقاح سبوتنيك بعد موافقة هيئة الدواء عليه

لقاح سبوتنيك الروسى
لقاح سبوتنيك الروسى

لقاح سبوتنيك V هو أول لقاح مسجل في العالم من دولة روسيا لمكافحة فيروس كورونا، بدأت الكثير من الدول تستخدم لقاح سبوتنيك لحماية شعوبها، ومن المفترض وصول جرعات لقاح سبوتنيك في مصر بعد موافقة هيئة الدواء عليه، الأمر الذي جعل المواطنين يتساءلون عنه ومدى فعاليته في محاربة الوباء.

لقاح سبوتنيك

سبوتنيك V يعتبر واحد من ثلاثة لقاحات في العالم تزيد فعاليتها عن 90%، وتم احتساب فعالية اللقاح عند مستوى 91.6%.

سعر لقاح كورونا سبوتنيك

أفادت روسيا، أن سعر الجرعة الواحدة من لقاح سبوتنيك بالنسبة للأسواق الخارجية سيكون أقل من 10 دولارات ويعطى اللقاح على جرعتين.

ويمكن حفظ اللقاح في درجة حرارة تتراوح بين +2 و +8 درجات مئوية، ما يسمح بتوزيعه بسهولة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك ضمن المناطق التي يصعب الوصول إليها.

هل اللقاح الروسي Sputnik V آمن على صحة البشر؟

أفاد الدكتور أحمد سعد، استشاري الأمراض الباطنة، وطبيب عام بأحد مستشفيات مدينة موسكو، من قبل بتصريحاته عن لقاح سبوتنيك بأن التجارب السريرية أثبتت أن اللقاح يساهم في الوقاية من الفيروس بنسبة 100%.

وأشار إلى أن اللقاح الروسي الجديد تم تطويره من الحمض النووي لنسخة ضعيفة من الفيروس، وبمجرد حقنه بالجسم، تبدأ الأجسام المضادة التي كوّنها الجهاز المناعي من الاتحاد مع النتوءات الموجودة على سطحه الخارجي في مهاجمته ومنعه من الوصول إلى الخلايا.

استخدام لقاح سبوتنيك في مصر

وقال الدكتور محمود ياسين المتحدث باسم هيئة الدواء المصرية أنه تم منح رخصة الاستخدام الطارئ حتى الآن لـ 4 لقاحات.

وأضاف الدكتور محمود ياسين المتحدث باسم هيئة الدواء المصرية، أن اللقاحات التي تم منحها رخصة الاستخدام الطارئ تشمل كل من ' لقاح سينوفارم الصيني، ولقاح سبوتنيك V الروسي'، إضافة لقاح 'كوفيشيلد – استرازنيكا' إنتاج معهد سيرم الهندي، ولقاح 'استرازينيكا - AZD 1222' المستورد من كوريا الجنوبية واللذين تعاقدا على نقل تقنية تصنيع اللقاح من شركة استرازينيكا البريطانية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً