اعلان

هيئة الدواء المصرية تجيب على أهم الأسئلة الشائعة حول لقاح كورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

أجابت هيئة الدواء المصرية، على عدد من الأسئلة حول لقاح فيروس كورونا، انطلاقا من دور الهيئة في توعية الجمهور في ظل جائحة كورونا.

س: هل تسبب لقاحات كورونا عدوى الفيروس كوفيد 19؟

من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت لقاحات كورونا ستوفر حماية طويلة الأجل، حيث يلزم اجراء المزيد من الأبحاث للاجابة عن هذا السؤال، ومع ذلك تشير البيانات المتاحة إلى أن معظم الأشخاص الذين يتعافون من كورونا تتكون لديهم استجابة مناعية توفر لهم الحماية.

س: هل تلقي لقاحات كورونا يسبب إيجابية المسحة بعد ذلك؟

لا يمكن أن تسبب لقاحات كورونا إيجابية المسحة للإصابة بالفيروس، ولكن بعد فترة تتكون الأجسام المضادة والتي تظهر في نتائج التحاليل.

س: هل يجب تناول بعض مسكنات الألم كوقاية لأعراض ما بعد تلقي لقاح كورونا؟

يمكن تلقي بعض مسكنات الألم بعد تلقي اللقاح، وذلك لعلاج بعض الأعراض التي تظهر وليس للوقاية منها، وذلك بعد استشارة الطبيب.

س: هل يتم الاستغناء عن الإجراءات الاحترازية بعد تلقي لقاح كورونا؟

لا فيستغرق الجسم وقتا لتكوين الأجسام المناعية، كما أن بعض اللقاحات تؤخد على جرعتين ولا يمكنها توفير حماية إلا بعد 15 يوما من الحصول عليهما.

س: هل تسبب لقاحات كورونا عدوى كورونا؟

لا يمكن أن تسبب الإصابة بعدوى كورونا حتى اللقاحات التي تحتوى على الفيروس غير النشط، ولكن تعمل اللقاحلت على تحفيز الجهاز المناعي لتكوين الأجسام المضادة، ما يسبب بعض الأعراض مثل الحمى.

س: هل تقي لقاحات كرونا من الإصابة بعدوى كوفيد 19؟

نعم تعمل اللقاحات على تحفيز الجسم لإنتاج أجسام مضادة للفيروس، ما يعمل على الوقاية من عدوى كوفيد 19.

س: هل يحتاج المتعافون من كورونا لتلقي اللقاح؟

نعم وذلك لاحتمالية الإصابة بالعدوى مرة أخرى، حيث إن المناعة الطبيعية المكتسبة بعد التعافي من الإصابة تختلف من شخص إلى أخر، ومن الممكن ألا تستمر طويلا.

وكانت هيئة الدواء المصرية أعطت 4 لقاحات رخصة الاستخدام الطارئ تشمل كل من "لقاح سينوفارم الصيني، ولقاح سبوتنيك V الروسي"، إضافة لقاح "كوفيشيلد – استرازنيكا" إنتاج معهد سيرم الهندي، ولقاح "استرازينيكا - AZD 1222" المستورد من كوريا الجنوبية واللذان تعاقدا على نقل تقنية تصنيع اللقاح من شركة استرازينيكا البريطانية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شاهد عيان عن حادث معدية أبو غالب: «طلعوا 10 جثث من تحت المياه حتى الآن»