اعلان

فوبيا اللقاح.. 4 من كل ألف مصري سجلوا للحصول على لقاح كورونا

لقاح كورونا.
لقاح كورونا.

- تطعيم الفئات المستحقة ضد فيروس كورونا هل يحتاج حملات إعلامية وما هي طرق الوصول لهم؟

- 400 ألف مواطن يسجلون للحصول على لقاح كورونا.. وكيف يمكن لكبار السن حجزه دون استخدام التكنولوجيا؟

أطلقت وزارة الصحة والسكان، الموقع الإلكتروني لحجز لقاح كورونا وذلك للفرق الطبية والفئات المستحقة من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة في مصر للحصول على لقاحي سينوفارم الصيني واسترازنيكا، فالبعض لا يعرفون كيف يعرف كبار السن تسجيل البيانات لتأخرهم قليلا عن تطور تكنولوجيا المعلومات وهل يحتاج المواطنون حملات توعية لمعرفة الأمر.

إحصائيات حول مرضى الأمراض المزمنة في مصر

من جانبه، كشف الدكتور هشام الحفناوي، رئيس اللجنة القومية للأمراض المزمنة غير السارية، والعميد السابق للمعهد القومي للسكر والغدد الصماء، إن اللجنة توجهت لضم الأمراض المزمنة "السكر والضغط والسمنة والقلب"، للجنة واحدة مثل العالم، لافتا إلى أن مصر بها 8.9 مليون مريض سكر، وهناك 5 ملايين أيضًا في مرحلة ما قبل مضاعفات السكر ومتوقع في عام 2025 يصل عدد المصابين لـ 15.8 مليون وذلك بسبب العادات الغذائية والعادات الاجتماعية الخاطئة.

وأوضح الحفناوي في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، أن 75% من الوفيات في مصر بسبب مضاعفات السكر على القلب والأوعية الدموية، كما كشفت حملة 100 مليون صحة أنه يوجد 25% من المواطنين لديهم الضغط مرتفع كما أن السكر يمثل 15% من المواطنين، بالإضافة إلى أن 75% من الشعب المصري يعاني من السمنة أي خارج الوزن الطبيعي، لافتا إلى عدم إمكانية تحديد رقم معين للأمراض المزمنة لأنها متداخلة.

هل نحتاج حملات إعلامية لتعريف المواطنين للتسجيل وحجز لقاح كورونا؟

كما أكد الحفناوي، أهمية أن يسجل أصحاب الأمراض المزمنة كالسكر والقلب والضغط والكلى والكبد بياناتهم للحصول على لقاح كورونا بسبب ضعف المناعة لديهم وفي حالة الإصابة بكورونا تكون نسبة الوفاة بينهم عالية لذا هم في البداية قبل باقي الشعب، مشددا على عدم وجود موانع لديهم قبل الحصول عليه، كما أن الجميع حاليا أصبح يتابع أخبار فيروس كورونا ويعرف كل جديد عن اللقاح والفيروس.

ماذا يفعل كبار السن في حالة عدم معرفتهم لكيفية التسجيل عبر الموقع الإلكتروني؟

في حين قال الدكتور محمد علام، طبيب بمستشفى المنشاوي العام، ونائب مدير مستشفى النجيلة للعزل سابقًا، إن الفئات المسموح لها التسجيل ولها الأولوية حاليا هي الفرق الطبية وأصحاب الأمراض المزمنة في أي عمر بشرط أكبر من 18 عاما، فضلا عن كبار السن حتى دون أمراض مزمنة، ومتوقع مع وصول عدد لقاحات أكثر الوصول لكل الفئات لكن هذا يحتاج شهور، لافتا إلى أن تلقي اللقاح سيكون في أقرب وحدة صحية لمنع التزاحم على المستشفيات الكبرى وسهولة الوصول للناس.

هل يمكن التسجيل لحجز لقاح كورونا أكثر من مرة؟

وأضاف علام في تصريحاته لـ "أهل مصر"، أنه يمكن التسجيل للحصول على اللقاح عبر الموقع الإلكتروني أوعن طريق أقرب وحدة صحية أو مستشفى، مؤكدا أن من سجل مرة لن يتم قبول تسجيله مرة أخرى، كما أن من سجل في البداية عند الفتح التجريبي للموقع لن يتم تسجيل طلبه مرة أخرى، مشيرا إلى أن كل مرضى قوائم الانتظار وأصحاب قرارات العلاج على نفقة الدولة ومرضى التأمين الصحي من لهم بيانات في الوزارة سيتم إرسال رسائل للتواصل معهم ولا يوجد موانع لأصحاب الأمراض المزمنة ومرضى الأورام والمناعة في الحصول على اللقاح.

هل يمكن للمتعافي من كورونا الحصول على اللقاح؟

كشف الدكتور شريف حتة أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، أن فيروس كورونا مازال جديدا على العالم ويحتاج مزيدا من المتابعة والرصد لكافة ما يجري، وهناك من يصاب بفيروس كورونا مرتين وتكون المرة الثانية أشرس وأقوى من المرة الأولى رغم تكوين الجسم أجسام مضادة وحتى اذا كان حصل على لقاح كورونا لأن اللقاحات لا تعطي فعالية بنسبة 100%، لذا فيجب على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة التسجيل للحصول عليه، معلقا "لسة البعض خايف والبعض بيسأل بس الكل متابع لتطوارت فيروس كورونا واللقاح".

وقال حتة في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، إن الإصابة بكورونا تختلف من شخص لأخر حسب رد فعل الجسم وجهازه المناعي للتصدي للمرض بالإضافة إلى قوة الإصابة أي كمية الفيروس التي تدخل الجسم كبيرة أم مجرد عدوى بسيطة وهل أثرت على الرئة أم لا، لافتا إلى أن الشخص المتعافي يمكنه الحصول على لقاح كورونا بعد شهر واحد.

وأضاف أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، أن لقاح كورونا يمثل صورة من الفيروس نفسه يتم تعريض الجسم له لتكوين مناعة مضادة، وذلك للتعرف على شكل الفيروس حتى يتصدى له الجهاز المناعي في المرة التالية أو لتكون الأعراض أخف، مشيرًا إلى إنه لا يفضل حصول المتعافي على لقاح كورونا.

ويرى أن لقاحات فيروس كورونا الموجودة جميعها عبارة عن تجارب ولكن الإصابة بالفيروس نفسه تمثل واقع وحصول الجسم على أجسام مضادة للفيروس ومعنى أن الجسم تغلب على الفيروس ووصل إلى مرحلة التعافي والشفاء فهذا يعتبر أقوى من اللقاح المضاد نفسه.

الفئات الأولية المستهدفة من التطعيم بلقاح كورونا

كما قال المهندس أيسم صلاح، مستشار وزيرة الصحة لتكنولوجيا المعلومات، إنه تم تخصيص مكتب في الوحدات الصحية والمستشفيات على مستوى جميع محافظات الجمهورية لتسجيل المواطنين من الفئات المستحقة ممن لا يستطيعون التسجيل على الموقع الإلكتروني للحصول على لقاح فيروس كورونا، أو من خلال الخط الساخن 15335.

وأضاف، أن التسجيل على الموقع الإلكتروني www.egcovac.mohp.gov.eg من خلال تقسيم الفئات المستحقة إلى 3 مجموعات بما يتوافق مع الأولويات المتعارف عليها عالميًا، ويقوم المواطن باختيار المجموعة التي ينتمي إليها، حيث تشمل المجموعات العاملين في القطاع الطبي، أو الفئات الأكثر عرضة للإصابة من غير العاملين بالقطاع الطبي وهم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، ثم يتم تحديد موعد للمسجلين على الموقع ويتم التواصل معهم وتوجيههم إلى مركز التطعيم بالمحافظة التابعين لها؛ لتلقي الجرعة الأولى من اللقاح.

عدد من سجلوا للحصول على لقاح كورونا حتى الآن

وكشف مصدر بوزارة الصحة لـ "أهل مصر" أن عدد الذين سجلوا على الموقع الإلكتروني لحجز لقاح كورونا تخطى الـ 400 ألف مواطن من الفئات المستهدفة حتى الآن.

كيف يحصل مرضى العلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحي للقاح كورونا؟

وكان تم البدء في تسجيل الفئات المستحقة من مرضى الأورام والفشل الكلوي، والمواطنين الذين خضعوا لعمليات (قلب مفتوح أو قساطر مخية أو طرفية)، بالإضافة إلى عمليات زرع الكلى والكبد، وفقًا لقاعدة البيانات المتوفرة لدى الوزارة ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على قوائم الانتظار وضمن قرارات العلاج على نفقة الدولة والخاضعين للتأمين الصحي، حيث سيتم إرسال رسائل نصية لتلك الفئات، والتواصل معهم لتسجيل من يرغب منهم ضمن منظومة تلقي اللقاح للتسهيل عليهم في الحصول على اللقاحات.

مواعيد جرعات لقاح سينوفارم ولقاح استرازنيكا

يذكر أن المواطنين الحاصلين على لقاح "سينوفارم" سوف يحصلون على الجرعة الثانية بعد 21 يوما (3 أسابيع) من تلقي الجرعة الأولى، بينما يتلقى الحاصلون على لقاح " استرازنيكا" جرعتهم الثانية بعد مرور 12 أسبوعا ( 3 أشهر ) من تلقيهم الجرعة الأولى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: يوم تحرير سيناء يعكس قوة الإرادة المصرية وقدرة الشعب على صنع المستحيل