اعلان

الزراعة تنظم ورشة للتخلص من آفات التمور وأحدث نظم التخزين بسيوة

ندوة عن تحسين جودة التمور بواحة سيوة
ندوة عن تحسين جودة التمور بواحة سيوة

نظم المعمل المركزي للنخيل بوزارة الزراعة ورشة عمل بعنوان تحسين جودة وسلامة التمور المصرية خلال يومي الثلاثاء والاربعاء الموافق ١٦،١٧/٣/٢٠٢ تحت رعاية اللواء خالد شعيب محافظ مطروح والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

واستهدفت الورشة في اليوم الأول مصانع التمور وتدريب أصحاب المصانع على الممارسات الجيدة فى التصنيع حيث قام الدكتور مصطفى عسوس الباحث الرئيسي للمشروع على توعية المصنعين على الممارسات الجيدة قى التصنيع والممارسات الصحية السليمة لتأهيل المصانع لمتطلبات هيئة سلامة الغذاء حتى يتسنى لهم انتاج تمور ذات جودة عالية وآمنة غذائيا تنافس الأسواق العالمية.

وأجاب عن المشاكل التي تواجه المصنعين مثل طرق التخزين السليمة وأفضل طرق التخلص من الآفات التي تصيب الثمار أثناء التخزين و توجيه المصنعين لعدم تطبيق بعض طرق التصنيع كغمر التمور في الماء قبل التجفيف واستبدالها بطريقة الفرش أو الرذاذ المضغوط بالهواء وكذلك طريقة التجفيف الصحيحة حتى لا تفقد التمور جودتها . وتطرق الحديث عن إنتاج دبس للتمر بطرق تكنولوجية بسيطة.

وقام الدكتور عز الدين جاد الله العباسي مدير المعمل المركزي للنخيل والباحث المناوب في اليوم التالي للورشة بتدريب المزارعين على الممارسات الزراعية الجيدة وخصوصا فى خدمة رأس النخلة من التقليم والتكريب والتقويس وتغطية سباطات النخل بالأكياس وركز على المواعيد المناسبة لكل مرحلة. ووضح أهمية معالجة سوسة النخيل الحمراء وطرق علاجها .

واتفق مسؤلى المشروع مع مدير الإدارة الزراعية بواحة سيوة بإقامة حقل إرشادى فى واحة سيوة لتدريب المزارعين على الممارسات الزراعية الجيدة لإنتاج تمور خالية من الإصابات الحشرية والاتربة والرمال وذات جودة عالية.

حضر الورشة أحمد يوسف مدير مديرية الزراعة بمطروح، العميد عصام عبدالغنى رئيس مركز ومدينة مطروح، والمهندس أحمد خليل مدير الإدارة الزراعية بواحة سيوة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً