اعلان

أسباب ارتفاع وفيات كورونا رغم بدء التطعيم باللقاحات المضادة.. خبير يجيب

وفيات كورونا
وفيات كورونا

كشف الدكتور ماهر الجارحي، استشاري أمراض الباطنة ونائب مدير مستشفى حميات إمبابة، أن هناك ارتفاعا في معدل وفيات لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) حتى الآن لأن مازال هناك فئات معرضة لمخاطر ومضاعفات الفيروس، وهم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وقال الجارحي في تصريحات خاصة لـ «أهل مصر»، إن تلقي هذه الفئات الأكثر إصابة بفيروس كورونا للقاح فيروس كورونا، يقلل من الإصابة والوفيات في هذه الفئات ويمنع المضاعفات التي من المحتمل حدوثها خاصة أن وزارة الصحة والسكان وفرت لقاحين حتى الآن سينوفارم الصيني واسترازنيكا.

وأضاف نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، أنه بعد تلقي عدد كبير من المواطنين للقاح كورونا سيكون هناك تكوين لمناعة القطيع، معلقا "نأمل الوصول لمناعة القطيع من خلال تطعيم عدد كبير من المواطنين وبالتالي السيطرة على تفشي الوباء".

ولفت إلى أن الوضع الوبائي لفيروس كورونا غير مستقر حتى الآن، بسبب عدم التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية والوقائية.

ويستمر التسجيل على الموقع الإلكتروني www.egcovac.mohp.gov.eg من خلال تقسيم الفئات المستحقة إلى 3 مجموعات بما يتوافق مع الأولويات المتعارف عليها عالميًا، ويقوم المواطن باختيار المجموعة التي ينتمي إليها، حيث تشمل المجموعات العاملين في القطاع الطبي، أو الفئات الأكثر عرضة للإصابة من غير العاملين بالقطاع الطبي وهم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، ثم يتم تحديد موعد للمسجلين على الموقع ويتم التواصل معهم وتوجيههم إلى مركز التطعيم بالمحافظة التابعين لها؛ لتلقي الجرعة الأولى من اللقاح.

وكانت وزارة الصحة اعلنت، إنه تم تسجيل 642 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 41 حالة جديدة.

وذكرت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، هو 193482 من ضمنهم 148823 حالة تم شفاؤها، و 11472 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً