اعلان

تشريعية النواب تعلق على توجيه السيسي بمنع زواج الأطفال: سن قانون منفصل يعاقب الوالد والمأذون (خاص)

زواج الأطفال
زواج الأطفال

قال النائب عبد المنعم العليمي، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إنه تقدم من قبل بمشروع قانون يعمل على تجريم الزواج في سن الطفل، لأن كلمة "الطفل" المدرجة في القوانين المصرية والاتفاقيات الدولية هي أقل من 18 سنة.

وأضاف عبد المنعم في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، أن الاتفاقيات الدولية تحرم زواج الطفل، تحت 18 سنة؛ ففي خطاب اليوم أكد الرئيس السيسي أنه لابد أن يصدر قانون يحرم الزواج المبكر وهو ليس قانون الأحوال الشخصية لأنه متشابك ويحتاج إلى حوار مجتمعي.

وتابع عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن قانون تحريم زواج الطفل سيكون منفصل، وسيكون هناك قانون يحرم زواج الطفل ويحدد عقوبة لمن زوجه سواء كان الوالد أو المأذون الشرعي.

ولفت إلى أن القانون الذي قام بتقديمه من قبل كان بحرمان زواج الطفل، مؤكدا تأييد رأي الرئيس عبد الفتاح السيسي لأن زواج الأطفال غير شرعي ويكون خطير على الأسرة والتنمية الشاملة حيث أنه لابد أن يكون هناك وعي بتحديد النسل لأن زيادة الأعداد بنحو 2-3% كل عام أي زيادة من 2-3 مليون نسمىة سنويًا تعرقل خطة التنمية الشاملة التي نسعى لها.

وأشار عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إلى أنه يجب تحديد النسل لرفع المعاناة عن الشعب المصري لأن الزيادة السكانية تؤدي إلى تآكل عملية التنمية الشاملة التي تحافظ على الأسرة المصرية، معلقا: "الرئيس أشاد اليوم بخطط حياة كريمة وهي تعني عدم وجود فارق بين من يعيش في القرى والمدينة وتوفير كل احتياجات القرى من مياه وكهرباء وصرف صحي ومبادرات تثقيفية وتوعوية وغيره".

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، قد أكد على مجلس النواب، اليوم الأحد، خلال احتفالية تكريم المرأة المصرية والأمهات المثاليات 2021، بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لإصدار مشروع قانون لمنع زواج الأطفال "الزواج المبكر"، مشيرا إلى أنه قانون مستقل وينص صراحة على السن القانونى للزواج.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً