اعلان

أيهما أفضل لقاح «استرازنيكا أم سينوفارم».. خبير يكشف تفاصيل حملة التطعيم ضد كورونا

لقاح كورونا.
لقاح كورونا.

قال الدكتور ماهر الجارحي، أستاذ أمراض الباطنة، ونائب مدير مستشفى حميات إمبابة، إن اللقاح المتوفر يتم تقديمه للمواطنين ولا يوجد اختيار بينهم حيث يتم تسجيل الفئات المستهدفة من الفريق الطبي وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة للحصول عليه في المراكز المخصصة لذلك بالمحافظات.

وأضاف الجارحي، في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، أن اللقاح المتوفر سواء سينوفارم الصيني أو استرازنيكا يتم تقديمه للمواطن مع كتابة ذلك في كارت المتابعة الصحية لتحديد موعد الحصول على الجرعة الثانية عقب انتهاء المدة المحددة بعد تلقي الجرعة الأولى.

وأكد نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، أن لقاحي فيروس كورونا المتواجدين لم يتم رصد أي أضرار لهم، معلقًا: "زي الفل وكويسين ومحدش اشتكى منهم ومفيش أي أعراض أو أضرار بعد الحصول عليهم".

وبدأ التسجيل على الموقع الإلكتروني www.egcovac.mohp.gov.eg لحجز لقاح كورونا من خلال تقسيم الفئات المستحقة إلى 3 مجموعات بما يتوافق مع الأولويات المتعارف عليها عالميًا، ويقوم المواطن باختيار المجموعة التي ينتمي إليها، حيث تشمل المجموعات العاملين في القطاع الطبي، أو الفئات الأكثر عرضة للإصابة من غير العاملين بالقطاع الطبي وهم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، ثم يتم تحديد موعد للمسجلين على الموقع ويتم التواصل معهم وتوجيههم إلى مركز التطعيم بالمحافظة التابعين لها؛ لتلقي الجرعة الأولى من اللقاح.

وكان تم البدء في تسجيل الفئات المستحقة من مرضى الأورام والفشل الكلوي، والمواطنين الذين خضعوا لعمليات (قلب مفتوح أو قساطر مخية أو طرفية)، بالإضافة إلى عمليات زرع الكلى والكبد، وفقًا لقاعدة البيانات المتوفرة لدى الوزارة ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على قوائم الانتظار وضمن قرارات العلاج على نفقة الدولة والخاضعين للتأمين الصحي، حيث سيتم إرسال رسائل نصية لتلك الفئات، والتواصل معهم لتسجيل من يرغب منهم ضمن منظومة تلقي اللقاح للتسهيل عليهم في الحصول على اللقاحات.

وبحسب بيانات وزارة الصحة، أن المواطنين الحاصلين على لقاح "سينوفارم" سوف يحصلون على الجرعة الثانية بعد 21 يوما (3 أسابيع) من تلقي الجرعة الأولى، بينما يتلقى الحاصلون على لقاح "استرازنيكا" جرعتهم الثانية بعد مرور 12 أسبوعا ( 3 أشهر ) من تلقيهم الجرعة الأولى.

وفي سياق أخر، أعلنت وزارة الصحة أنه تم تسجيل 643 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 39 حالة جديدة.

وذكرت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى مساء أمس الإثنين، هو 196061 من ضمنهم 150424 حالة تم شفاؤها، و 11637 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً