اعلان
اعلان

مجلس الوزراء يستعرض موقف منظومة الحيازة الزراعية.. 5. 6 مليون حائز

اجتماع مجلس الوزراء
اجتماع مجلس الوزراء

استعرض السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، آخر المستجدات الخاصة بمنظومة الحيازة الزراعية كارت الفلاح، خلال اجتماع مجلس الوزراء الذي عقد اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مشيراً إلى أن ما تم حصره وتسجيله في إطار هذه المنظومة وصل إلى 5. 6 مليون حائز بإجمالي مساحة 7. 2 مليون فدان بنسبة إنجاز تصل إلى أكثر من 98% على مستوى محافظات الجمهورية.

وأوضح وزير الزراعة، أنه تم الانتهاء من ميكنة منظومة الخاصة كارت الفلاح، منوهاً في هذا الصدد إلى الجهود المبذولة لميكنة الجمعيات والإدارات الزراعية على مستوى المحافظات، وما تضمنته من أعمال تتعلق بإتاحة أجهزة التابلت، وماكينات نقاط البيع، إلى جانب أجهزة الحاسب الآلي والسكانر، والطابعات، وذلك لنحو 5701 جمعية، و309 إدارات زراعية على مستوى الجمهورية، هذا إلى جانب ما تم عقده من برامج ودورات تدريبية لمسئولي الجمعيات والإدارات الزراعية، حيث وصل عدد المتدربين إلى نحو 8100 متدرب، وذلك على أعمال الحصر الزراعي الموسمي، وإدخال البيانات والتعامل على كارت الفلاح، إلى جانب التعامل مع حالات التعديات على الأراضي الزراعية.

وأضاف السيد القصير، أن إجمالي عدد الكروت المطبوعة على مستوى الجمهورية في إطار منظومة كارت الفلاح وصل إلى 3. 028 مليون كارت، منها 1. 2 مليون كارت مزود بخاصية ميزة، مشيراً إلى أنه تم إطلاق منظومة كارت الفلاح في عدد 12 محافظة (الغربية – بورسعيد- أسيوط- سوهاج- البحيرة – الشرقية- القليوبية –المنوفية- الأقصر- الجيزة – الفيوم – الدقهلية)، بإجمالي أكثر من 4 ملايين حيازة، لافتاً إلى أنه تم طباعة 2. 2 مليون كارت، من بينها مليون كارت مزود بخاصية ميزة، وأن إجمالي ما تم صرفه من أسمدة من خلال هذه المنظومة وصل إلى حوالي 419 ألف طن، وذلك اعتباراً من الموسم الشتوي 2019/2020، وحتى 18 مارس الجاري.

وحول موقف باقي المحافظات التي من المنتظر أن يتم إطلاق منظومة كارت الفلاح بها، أشار وزير الزراعة إلى أن عدد الحيازات بتلك المحافظات يصل إلى 1. 6 مليون حيازة، المسجل منها 1. 48 حيازة بنسبة إنجاز تصل إلى 92. 88%، مضيفاً أنه تم طباعة عدد 800 ألف كارت، منها 157 مزود بخاصية ميزة، موضحاً أن هناك 7 محافظات تم الانتهاء من أعمال التطابق الخاصة بها، ووصلت نسبة التوافق إلى نحو 98%، فيما يجرى الانتهاء من أعمال التطابق ل 3 محافظات أخرى، ومتوقع الانتهاء منها بنهاية شهر أبريل المقبل.

وعقب العرض، وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الشكر لمختلف الجهات المعنية بتطبيق منظومة كارت الفلاح، على ما بذلوه من جهد لإطلاق هذه المنظومة في مختلف المحافظات، مؤكداً أن هذه المنظومة تساهم وبشكل كبير في بناء قاعدة بيانات متكاملة حول الحيازة الزراعية والمحاصيل التي تنتج على مستوى الجمهورية، فضلاً عن دورها في تيسير حصول المزارعين على أية مستحقات مالية مقابل توريد المحاصيل التي يتم زراعتها، إلى جانب سهولة الحصول على الحصص التي تقررها الدولة لهم من مستلزمات الإنتاج المختلفة، وكذا توفير الخدمات الإرشادية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً