اعلان

شريف حتة: إصابات كورونا ستزيد في رمضان.. ونتائج اللقاحات تظهر بعد 7 أشهر

إصابات كورونا.
إصابات كورونا.

أكد الدكتور شريف حتة أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، إمكانية الإصابة بفيروس كورونا بعد تلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا حيث أن متلقي اللقاح مازالوا عرضة للإصابة بفيروس كورونا مرة أخرى، مشيرا إلى أنه بعد تلقي الجرعة الأولى من اللقاح يبدأ الجسم في تكوين الأجسام المضادة، وهناك من لم يستجيب ويجب أن ينتظر لتلقي الجرعة الثانية في موعدها المحدد حتى يكون هناك استجابة مناعية فعالية لافتا إلى أن الإصابة حينها لا تعني فشل اللقاح أو أنه غير فعال ولكن لا يوجد لقاح فعال بنسبة 100% ضد الفيروس لأن كل اللقاحات الموجودة حتى الآن مازالت في مرحلة التجارب.

وقال حتة في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، إن فيروس كورونا مازال جديدا على العالم ويحتاج مزيدا من المتابعة والرصد لكافة ما يجري، كما أن فعالية أي لقاح لا يمكن الحديث عنها في الفترة الحالية ولكن يجب الانتظار لمدة 7 أشهر على الأقل لرصد وتسجيل كل ما يظهر على متلقي اللقاح من أعراض أو أي إصابات بينهم لتوضيح مدى الفعالية.

وأضاف أستاذ الطب الوقائي، أن أعداد الإصابات والوفيات بكورونا بدأت تزيد مرة أخرى ومن المتوقع استمرارها في الارتفاع خاصة مع دخول مناسبات الربيع وشم النسيم وشهر رمضان الكريم وهناك المزيد من التجمعات سواء في الشوارع أو التجمعات الأسرية للعائلة داخل المنزل، مؤكدا أن كل هذا يعني تقليل الإجراءات الوقائية وزيادة الاحتكاك وعدم وجود تباعد اجتماعي لذا فرغم الحصول على التطعيمات - وهم ليسوا أعداد كبيرة- إلا أن الإصابات ستظل في ارتفاع.

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت مساء أمس، خروج 333 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 156219 حالة حتى أمس.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 709 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 40 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 204965 من ضمنهم 156219 حالة تم شفاؤها، و12163 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram