اعلان

خبير أفريقي: إثيوبيا دولة فاقدة المصداقية في مفاوضات سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

قال الدكتور أحمد أمل، رئيس وحدة الدراسات الإفريقية بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن إثيوبيا سياستها معروفة أمام العالم أجمع فهي دولة اعتادت المراوغة وعدم المصداقية في كل تصريحاتها، ليس فقط في قضية سد النهضة لكن في مختلف القضايا.

وأضاف "أمل" في تصريحاته لـ «أهل مصر»: "بقالنا 10 سنوات بندور في حلقة مفرغة مع سياسات إثيوبيا والتلاعب في جميع مفاوضات سد النهضة".

وتابع: "لسنا ضد بناء سد النهضة، لكن ما نتفاوض عليه هو حقوقنا المائية، وكيفية حمايتها وعدم المساس بها خلال سنوات الملء وموسم الفيضانات والجفاف"، معلقًا: "تصريحات السيسي عملت على تحريك المجتمع الدولي مما يغير الموقف في الفترة المقبلة".

وشدد على ضرورة التركيز على أن يكون هناك إدارة كاملة لمنظومة السدود، بما يضمن التزام إثيوبيا بالاتفاقيات أثناء الجفاف، متوقعًا أن تغير إثيوبيا موقفها بعد أن رأت موقف الجميع تجاه سياساتها.

جدير بالذكر أنه ستستأنف مفاوضات سد النهضة بين كلا من مصر والسودان وإثيوبيا، برعاية فيليكس تشيسيكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، ورئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي، وذلك بعد تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي بحماية حقوق مصر المائية وعدم المساس بها، وسط تساؤلات عديدة مطروحة على الساحة المحلية والدولية عن موقف إثيوبيا الفترة المقبلة، لاسيما مع اقتراب الملء الثاني للسد.

WhatsApp
Telegram