اعلان

وزيرة التضامن: 14% نسبة بطالة ذوي الإعاقة من الذكور و17% للإناث

وزيرة التضامن مع ذوي الهمم
وزيرة التضامن مع ذوي الهمم

قالت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الإعاقة هى حافز وتحدى، وذوي الإعاقة أصحاب همم.

وأشارت "القباج" إلى أن 30% من ذوي الإعاقة لديهم معاناة نفسية بسبب المجتمع المحيط بهم وليس بسبب إعاقاتهم، وهو ما يستدعي المزيد من التوعية، وهو أحد رسائل برنامج "وعي" التابع للوزارة، والذي يهدف إلى الاكتشاف المبكر للإعاقة للتخفيف من حدتها.

وأضافت وزيرة التضامن، أن عام 2021، يشهد الانتهاء من ميكنة جميع خدمات الوزارة، مشددة على أنها حريصة على إجراء الكشف الطبي المطلوب لإصدار كارت الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة الذهنية لمرة واحدة فقط تيسيرا عليهم وعلى أسرهم، مؤكدة أن متلازمة داون اضطراب وطيف التوحد من الفئات الأولى في استحقاق بطاقة الخدمات المتكاملة.

وأشارت إلى إصدار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قرارا بتشكيل اللجنة الوطنية التنسيقية التي تضم أكثر من 20 وزارة معنية وممثلي مجلس النواب والخبراء لرصد ما تم تنفيذه من القانون 10 لعام 2018، كما تم إنشاء الصندوق القومى للإعاقة بموارد كبيرة لصالح ذوي الإعاقة.

وأوضحت أن نسبة غير المتعلمين من ذوى الإعاقة في الريف بلغت 60 %، وهو ما يتطلب الاهتمام بمتابعة إلحاقهم بالتعليم الأساسي.

كما أشارت إلى أن نسبة البطالة بين ذوي الإعاقة من الذكور بلغت 14 %، في حين بلغت 17% بين الإناث من ذوي الإعاقة، مؤكدة أن تنمية قدرات وتمكين الاشخاص ذوي الاعاقة هو حق للوطن للاستفادة والاستثمار في قدرات أبنائه.

يذكر أن اليوم الثلاثاء شهد فعاليات تكريم نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي لمجموعة الأمهات والأخوات اللاتي عشن الرحلة كلها مع أولادهن أو أخواتهن من ذوي الإعاقة وكللنها بالنجاح، كما تناول اللقاء الخدمات التي تقدمها وزارة التضامن للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم بعد صدور قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: يوم تحرير سيناء يعكس قوة الإرادة المصرية وقدرة الشعب على صنع المستحيل