اعلان

دور تقنية "know how" في تصنيع لقاح كورونا في مصر.. خبير يوضح طرق السيطرة على الوباء (خاص)

لقاح كورونا.
لقاح كورونا.

أوضح الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، وسكرتير الجمعية المصرية للكبد، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أننا نحتاج دفعة قوية في توفير اللقاحات حتى لا تزيد أعداد إصابات فيروس كورونا في الموجة الثالثة ويتم السيطرة على الوباء.

ودعا عز العرب في تصريحات خاصة لـ «أهل مصر»، بأهمية الإسراع في الاتجاه شرقا للهند حيث أنها بدأت تصنيع لقاحات كورونا بتقنية "know how"، وهي نقل التكنولوجيا المعرفية من الشركات الأصلية، مثل استرازينيكا تصنع لقاحاتها في الهند، ووصلنا 50 ألف جرعة من هناك، لافتا إلى أنه ينبغي عمل اتفاقيات مع الهند واتفاقيات فاكسيرا للبدء في تصينع اللقاحات فيها وهي صناعة مستمرة ويجب مواكبة صناعة اللقاحات بتفاصيلها حتى تعديلها كما تعمل شركة فايزر.

وأكد المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، على أن مصر قوية بعلمائها والقوة البشرية ويمكننا صناعة اللقاحات وهو يدر ترليونات، ويجب استقبال المزيد من الجرعات في الفترة المقبلة حتى نسيطر على انتشار وباء كورونا، والهدف الوصول للمناعة المجتمعية أي 70-80% من المواطنين يتم تطعيمهم.

وأشار إلى أن هناك توقعات بزيادة الإصابات والوفيات في الفترة المقبلة مع دخول شهر رمضان، بسبب التجمعات والخروجات وعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا، كما أننا نحتاج حملات مكثفة للتوعية الصحية من قبل وزارة الصحة.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان أعلنت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى مساء أمس الخميس، هو 208082 من ضمنهم 157889 حالة تم شفاؤها، و 12323 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

وقامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل، لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القميص الأحمر والشورت الأبيض.. الأهلي بالزي التقليدي أمام مازيمبي