اعلان

«التقويم القطري»: 13 أبريل غرة شهر رمضان المبارك فلكيا

أرشيفية
أرشيفية
كتب : أهل مصر

أجرى المختصون بدار التقويم القطري عددًا من الحسابات الفلكية الدقيقة، يوم الثلاثاء الموافق 13من شهر أبريل 2021م، هو غرة شهر رمضان المبارك لهذا العام، وأن يوم الاثنين الموافق 12 من شهر أبريل 2021م هو المتمم لشهر شعبان 1442هـ.

ويبقى القرار الشرعي بدخول شهر رمضان المبارك لهذا العام من اختصاص لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر.

وذكر المهندس فيصل الأنصاري (المدير التنفيذي لمجمع الشيخ عبدالله الأنصاري) أن هلال شهر رمضان المبارك لعام 1442هـ سوف يولد فجر يوم الاثنين الموافق 12 من شهر أبريل 2021م، وذلك عند الساعة 5:31 فجرا بتوقيت الدوحة المحلي (2:31 صباحا بتوقيت جرينتش)، وسوف تغرب شمس الاثنين عن سماء دولة قطر عند الساعة 5:55 مساء، بينما سيكون موعد غروب هلال شهر رمضان المبارك عند الساعة 6:16 مساء، مما يعني أن الهلال سيغرب بعد غروب شمس الاثنين بمدة قدرها 21 دقيقة، وسوف تزداد تلك المدة كلما اتجهنا غربا.

يُذكر أن رؤية الهلال تتأثر بعوامل متعددة منها العوامل المناخية، والعوامل الجغرافية، والعوامل الفلكية مثل فترة المكث وعمر الهلال وارتفاعه عن الأفق الغربي وقت غروب الشمس.

وجدير بالذكر أن بدايات ونهايات الأشهر الهجرية تعتمد على حركة القمر في مداره حول الأرض، بينما تعتمد بدايات ونهايات الأشهر الميلادية على حركة الأرض في مدارها حول الشمس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً