اعلان

«الطيران المدني» يصدر منشورًا تحذيريًا من هذا الفيروس بـ4 دول

الطيران المدني
الطيران المدني
كتب : أهل مصر

حذرت سلطة الطيران المدني المصري، جميع العاملين بمحطات الشركة الوطنية مصر للطيران، في مناطق جنوب شرق آسيا، من ظهور فيروس جديد يسمى نيباه، منتشر في كلا من ( الهند وماليزيا وسنغافورة وبنجلاديش).

وقالت سلطة الطيران المدني، في منشور توعوي لها، تداولته مصر للطيران على صفحات العاملين أنه فيروس حيواني المنشأ ينتقل من الحيوان إلى الانسان ويمكن أن ينتقل عن طريق الطعام الملوث أو مباشرة بين شخص مصاب وأخر سليم.

وأشارت سلطة الطيران، في منشورها، إلى أن طرق عدوى الإصابة بفيروس نيباه ، هي الاتصال المباشر بالحيوانات المصابة مثل الخفافيش أو الخنازير أو سوائل أجسامها مثل ( الدم والبول واللعاب )، أو ينتقل عن طريق الاتصال الوثيق بشخص مصاب أو سوائل الجسم ( قطرات الانف والجهاز التنفسي والبول)، بالإضافة إلى استهلاك المنتجات الغذائية الملوثة بسوائل جسم الحيوانات المصابة مثل ( عصارة النخيل أو الفاكهة الملوثة).

وتبدأ الأعراض بالظهور على المصاب خلال 3 لـ 14 يوما بعد التعرض وأقصى فترة حضانة 45 يوم، وتشبه أعراضه الانفلونزا، حيث يكون هناك حمى وصداع وألم عضلي وتقيئ والتهاب حلق، ويمكن أن يتبعه دوار ونعاس وتغيير في الحالة الذهنية والتهاب الدماغ الحاد، ويمكن حدوث مشاكل حادة في الجهاز التنفس، ويحدث التهاب الدماغ والنوبات في الحالات الشديدة حيث يتطور إلى غيوبية في غضون من 24 لـ 48 ساعة.

وقدمت سلطة الطيران المدني، بعض النصائح للعاملين، في ضوء عدم وجود علاج أو لقاح ضد فيروس نيباه، بضرورة عدم ملامسة خفافيش الفاكهة أو الخنازير أو القردة والنسانيس وعدم تناول لحومها النيئة، بالاضافة إلى ضرورة ارتداء قفازات وملابس واقية عند ملامسة الحيوانات، وتجنب الاتصال الجسدي المباشر مع المرضى المصابين بالفيروس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً