اعلان
اعلان

خلال 27 يومًا.. 4 حوادث قطارات تسببت في إقالة رئيس السكة الحديد

حادث قطار طوخ
حادث قطار طوخ

شهد مرفق السكة الحديد على مدار الأسابيع الماضية 4 حوادث، نتج عنها وفاة وإصابة العديد من المواطنين جراء هذه الحوادث، ما اضطر وزير النقل الفريق كامل الوزير، بإجراء حركة تغيرات في قيادة السكك الحديد، طالت هذه التغيرات رئيس الهيئة المهندس أشرف رسلان، وتعين المهندس مصطفى أبو المكارم.

جاءت هذه الحوادث في 4 محافظات، بدأت بمحافظة سوهاج، تلاها محافظة الشرقية تحديدا مركز منيا القمح، جاء بعد ذلك حادث قطار طوخ بمحافظة القليوبية، وانتهت أمس بانفصال عربة من قطار القاهرة - أسوان بين محطتي الحوامدية والبدرشين، وترصد «أهل مصر» في هذا التقرير تفاصيل الـ4 حوادث بأعداد الإصابات والوفيات.

- البداية كانت بحادث قطار سوهاج

في البداية، شهدت محطة سكة حديد قرية الصوامعة غرب، بدائرة مركز طهطا في محافظة سوهاج، حادث تصادم قطارين، مما أدى إلى انقلاب عربتي أحد القطارين، بالإضافة إلى انقلاب جرار خاص بقطار 2011 وعربة أخرى، أسفر عن وفاة 32 مواطنًا وإصابة 108 آخرين.

- الشرقية احتلت المركز الثاني في الحوادث

جاءت مدينة منيا القمح في الترتيب الثاني لحوادث القطارات خلال هذا الشهر، إذ شهدت مدينة منيا القمح بمحافظة الشرقية، خروج عربتي قطار عن القضبان، مساء الأربعاء الماضي، أسفر عن سقوط عدد من المصابين.

على الفور، انتقلت سيارات الإسعاف إلى موقع الحادث لنقل المصابين إلى أقرب مستشفى، كما انتقت قوة من الشرطة والحماية المدنية لإجراء التحقيقات والفحوصات اللازمة.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، إصابة 15 مواطنا فى حادث قطار منيا القمح، لافته أنه فور وقوع الحادث تم الدفع بـ33 سيارة إسعاف مجهزة، نقلت المصابين إلي مستشفي منيا القمح المركزي.

- وفاة 11 شخصا وإصابة 98 أخرين في طوخ

بينما شهدت مدينة طوخ حادث انقلاب قطار قادم من المنصورة للقاهرة، بعد خروجه عن القضبان، قرب مدينة طوخ بمحافظة القليوبية، أسفر عن وفاة 11 شخصًا وإصابة 98 آخرين في حادث قطار طوخ «القاهرة - المنصورة» بمحافظة القليوبية.

- مدينة البدرشين أخر محطات الحوادث

وخلال مسير قطار رقم 2015 بين محطتي الحوامدية والبدرشين، انفصلت إحدى عربات القطار المكيف vip على خط «القاهرة- أسوان»، أثناء سيره بين محطتي البدرشين والحوامدية بالجيزة متوجها إلى القاهرة.

وتبين أن إحدى العربات من مؤخرة القطار انفصلت نتيجة وجود خلل بالقاطرة المسؤولة عن اتصال العربات، مما أدى إلى توقف القطار في الحال، خاصة بعد انفصال خرطوم الهواء الواصل بين العربات ما أدى إلى سقوط الهواء وتوقف القطار فورا، ولم يسفر الحادث أي إصابات أو خسائر بين الركاب، كما تم فرض كردونا أمنيا في موقع الحادث.

- إقالة أشرف رسلان

وأصدر الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، عدد من القرارات الوزارية الهامة والتي تتعلق بقيادات الهيئة القومية لسكك حديد مصر كان أهمها ندب المهندس أشرف محمد رسلان شلبى، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر لوظيفة مستشار الوزير لشئون السكك الحديدية، ويندب المهندس مصطفى عبد اللطيف أبو المكارم رئيسا لمجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر لمدة سنة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كاميلا هاريس تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة