اعلان

أستاذ طب وقائي يرفض إطالة الفترة بين جرعتي لقاح أسترازينيكا 3 أشهر (خاص)

لقاح كورونا.
لقاح كورونا.

كشف الدكتور شريف حتة أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، أنه لا يمكن أبدا الحصول على جرعة واحدة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، مؤكدا أهمية الحصول على تلقي الجرعة الثانية في موعدها المحدد.

وقال "حتة" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، إن التجارب مازالت مستمرة على لقاح فيروس كورونا وفي حين الحصول على الجرعة الأولى بعد إتباع الإجراءات اللازمة من التأكد من صحة متلقي التطعيم وقياس الضغط والسكر ومعرفة الأمراض الأخرى التي يعاني منها الشخص يتم حصوله على لقاح كورونا ومن ثم تبدأ المتابعة ورصد كل ما يحدث له حتى الجرعة الثانية.

وأضاف أنه في خلال هذه الفترة عند حدوث أية أعراض سوى احمرار في مكان أو موقع تلقي اللقاح يتوجه الشخص إلى أقرب وحدة صحية ويتم تسجيل كل ذلك وينبغي أن يحصل على الجرعة الثانية في موعدها المحدد لزيادة نسبة الأجسام المضادة لفيروس كورونا حتى لا تحدث الإصابة أو تكون أعراضها بسيطة في حالة حدوثها.

ولفت أستاذ الطب الوقائي إلى أنه ضد أن تكون الفترة الزمنية المخصصة بين الجرعة الأولى والثانية في لقاح أسترازينيكا 3 أشهر لأن الشخص متلقي اللقاح سينسى ذلك لأن أغلب المصريين كذلك فيمكن أن يتركوا الجرعة الثانية ويكتفون بالأولى وهو غير صحي إطلاقا.

ومن جانبها، أوضحت وزارة الصحة والسكان إن المدة بين الجرعة الأولى والثانية في لقاح سينوفارم الصينى 21 يوما بينما فى لقاح أسترازينيكا 3 شهور.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الخميس بالبنوك.. الأخضر يسجل 48.44 جنيه في المركزي