اعلان

رسوم استخراج رخصة بناء 2021 بعد تطبيق المنظومة الجديدة

 تراخيص البناء
تراخيص البناء

يتسائل الكثيرين من المواطنين، عن رسوم استخراج رخصة بناء 2021 بعد تطبيق منظومة البناء الجديدة، والمستندات والشروط المطلوبة لاستخراج رخصة بناء، طبقا لقانون البناء واشتراطات البناء التي أعلنتها وزارة التنمية المحلية، منذ بداية مايو الجاري في عدد من المحافظات.

ويقدم لكم 'أهل مصر' رسوم استخراج رخصة بناء 2021، حيث قررت الحكومة بدء تطبيقها لفترة تجريبية لمدة شهرين، وتكون التراخيص طبقا للضوابط والاشتراطات التخطيطية الجديدة، للقضاء على العشوائيات، ومن الممكن أن يتم تعديل بعض البنود في القانون الجديد بعد انتهاء الفترة التجريبية المقدرة بشهرين.

خطوات الحصول على تراخيص البناء 2021

- التقديم في المركز التكنولوجى للمدينة أو الحي محل العقار للحصول على رخصة بناء، وفقًا للنموذج المعد لذلك بالمركز.

- التعاقد مع مهندس أو مكتب هندسى لإعداد ملف الرخصة والتعاقد مع مهندس أو مكتب هندسى أو بيت خبرة لإعداد التصميمات الهندسية للمبنى على أن يتضمن الملف كافة المستندات التي نص عليها قانون البناء وفقا للبيان الذى تسلمه المواطن عند تقديم الطلب وأصل بيان الصلاحية وأصل العقد المشهر.

- يقوم المهندس بتسليم ملف الرخصة للمركز التكنولوجي وفقا للتوكيل الصادر له من المواطن على أن يكون الملف مستوفى كافة المستندات.

- تسليم الملف في المركز التكنولوجى ومراجعة ملف الرخصة وإعطاء المواطن ما يفيد الاستلام.

- يتم إخطار المواطن بعد 30 يوما من تسليم ملف الرخصة للحضور للمركز التكنولوجي لاستلام الرخصة ودفع الرسوم وفقًا لقانون البناء الجديد.

رسوم استخراج رخصة بناء 2021

- رسم فحص 20 جنيها.

- رسم إصدار 200 جنيه لكل دور بحد أقصى 1000 جنيه، ويزيد هذا الرسم 3% سنويا اعتبارا من فبراير 2009.

- تأمين 0.2% من قيمة الأعمال المطلوب ترخيصها.

- دمغات هندسية 1.5% من قيمة الأعمال المقدمة.

- رسم تنمية موارد 10 قروش.

- ضريبة نوعية 60 جنيها.

المستندات المطلوبة للتقديم على رخصة بناء 2021

- صورة بطاقة الرقم القومي.

- صورة من العقد المشهر.

- صورة بيان الصلاحية.

- النماذج النمطية للواجهات المختارة.

- بيان يوضح المستندات التي يحويها ملف الرخصة.

يذكر أنه، بدأت المحافظات في التطبيق الفعلي لمنظومة التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة، تجريبيا، وهي المنظومة التي أعلنتها وزارة التنمية المحلية السبت الماضي، وأعلن اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، بدء التطبيق التجريبي لمنظومة التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة بـ27 مركزا ومدينة بالمحافظات والتى تم اختيارها، وذلك اعتبارا من اليوم 1 مايو 2021 ولمدة شهرين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً