شروط الحصول على سيارة ذوي الإعاقة 2021 وفقًا للقانون الجديد

 سيارة ذوي الاعاقة
سيارة ذوي الاعاقة

يبحث الكثيرين من الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، عن الشروط والمستندات المطلوبة للحصول على سيارة المعاقين 2021، لحاجتهم الشديدة في امتلاك سيارة سابقة التجهيز، حيث أنها تساعدهم في السفر والانتقالات، وتوفر الكثير من الوقت والجهد على ذوي الهمم، وينص القانون رقم 10 لسنة 2018 على إعفائهم بالكامل من الرسوم الجمركية.

ويقدم لكم «أهل مصر»، المستندات المطلوبة للحصول على سيارة المعاقين 2021، والاشتراطات اللازمة لتطبيق الإعفاء الجمركي على السيارات المجهزة المخصصة لذوى الاحتياجات الخاصة.

المستندات المطلوبة للحصول على سيارة ذوي الاعاقة 2021

- بطاقة الخدمات المتكاملة.

- بطاقة الرقم القومي.

- بحث اجتماعي.

- 2صورة شخصية.

- اصل شهادة المؤهل الدراسي.

- قرار فك الحظر خاص بمن سبق له الحصول على سيارة.

ويتقدم طالب السيارة إلى المجالس الطبية المتخصصة بالقاهرة أو المجلس الطبي العام بالإسكندرية لفحص الطلبات والتأكد من صحة المستندات المقدمة، بعد ذلك يتم تحديد جلسات لمناظرة طالبي الحصول على السيارات المعفاة للتأكد من قدرته على القيادة أو إسناد مهام القيادة في حالات محددة لأحد أقاربه من الدرجة الأولى.

شروط الحصول على سيارة ذوي الإعاقة 2021

- حصول الشخص المتقدم على بطاقة إثبات الإعاقة (بطاقة الخدمات المتكاملة).

- تقرير طبي يحدد مدى قدرته على القيادة بنفسه أو من خلال شخص آخر.

- ورود السيارة أو وسيلة النقل الفردية من الخارج مباشرة باسم الشخص ذى الإعاقة

- ألا تتجاوز السعة اللترية للسيارة 1600 سي سي، في حالة تجاوز السعة اللترية عن 1600 سی سی، يلتزم الشخص ذو الإعاقة بسداد فروق الضريبة الجمركية المستحقة على الفئة الأعلى.

- تقديم إقرار من طالب الإعفاء يفيد بعدم سابقة تمتعه بإعفاء جمركي عن سيارة أو وسيلة النقل الفردية خلال السنوات الخمس السابقة على طلب الإعفاء.

يذكر أنه، قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الإجتماعي، إن كثير من الأشخاص الذين تقدموا للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة، يركزون فقط على السيارات لذوي الاحتياجات الخاصة، قائلة : 'هل وزارة التضامن ضمن الحكومة المصرية مع 20 وزارة آخرى، وضعوا قانون يضم العديد من الحقوق والمجالات التنموية، لكى يركز المستفيدين على السيارات فقط'.

وأضافت وزيرة التضامن، أن كل من أخذ سيارة، وقام ببيعها، أو تم شراؤها لمصلحة الغير، ستسحب منه هذه السيارة، وتتم محاسبته قانونيًا هو ومن اشتراها، ويحرم من كافة أنواع الدعم ، سواء دعم نقدي، أو تمويل، أو دعم تأمين صحي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«لحد امتى؟».. زيادة البنزين للمرة الثالثة خلال عام تثير غضب رواد «السوشيال ميديا»