اعلان

خبراء صينيون يلتقون وزيرة الصحة.. اقتراب بدء تصنيع لقاح كورونا في مصر

وزيرة الصحة والسكان
وزيرة الصحة والسكان

تجتمع الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، ظهر اليوم بديوان عام الوزارة، مع مجموعة من الخبراء الصينيين؛ لبحث آلية بدء تصنيع لقاح كورونا في مصر بعد استلام أمس أولى شحنات المواد الخام الخاصة بتصنيع اللقاح، والتي وصلت إلى 1400 لتر لإنتاج أكثر من مليوني جرعة من لقاح كورونا نهاية الشهر المقبل.

ويأتي ذلك ضمن الاتفاقية الموقعة بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، وشركة سينوفاك الصينية.

مراحل عملية تصنيع لقاح كورونا

وقالت وزارة الصحة والسكان، في بيان لها، إن عملية تصنيع اللقاحات تمر بأكثر من مرحلة، تبدأ بإجراء اختبارات لتحليل المواد الخام في المعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة، ثم مرحلة التعبئة ثم مرحلة دراسات الجودة.

واستعرضت الوزارة الاتفاقية التي تمت بين الجانبين المصري والصيني، وتتضمن نقل تكنولوجيا الإنتاج والتصنيع، لتمكين مصر مستقبلًا من إنتاج المواد الخام في مصر، حيث تسعى الدولة بأن تصبح عملية إنتاج لقاحات فيروس كورونا مصرية 100%؜.

وأكدت الوزارة أن الدولة تعمل على الانتهاء من إعداد المصنع الثاني للشركة القابضة للمستحضرات الحيوية «فاكسيرا" للتوسع في إنتاج اللقاحات، مشيرة إلى أنه من المقرر التعاقد مع عدد من الشركات العالمية المعنية بتصنيع المواد الخام للقاحات، ويأتي ذلك في إطار حرص الدولة على تنوع مصادر الإنتاج.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً