اعلان

علاقة لقاحات كورونا بإمكانية حدوث جلطات.. خبير يوضح

لقاحات كورونا
لقاحات كورونا

كشف الدكتور محمد علام طبيب بمستشفى المنشاوي العام ونائب مدير مستشفى النجيلة المركزي للعزل سابقا، أن لقاحات فيروس كورونا آمنة وكل مادة تدخل الجسم يكون لها مضاعفات في الغالب تكون بسيطة.

وقال الدكتور محمد علام في حديثه لـ"أهل مصر" إن خطوره لقاح استرازنكا لحدوث الجلطات تقدر بـ ٢ لـ ٥ فى المليون وهناك تقارير أخرى ٤ لـ ١٠ فى المليون أما الوفيات واحد فقط لكل مليون رقم ضئيل جدا جدا مقابل الفائدة من اللقاح سواء في الحماية من الإصابة أو تقليل المصاعفات فى حالة حدوث الاصابة وتقليل احتياج المصاب للمستشفى.

وأضاف أن لقاحات فايزر وموديرنا و J&J بها نسبة حدوث جلطات قريبة جدا من استرازنكا حسب تقارير صادرة من بريطانيا وأمريكا، لافتا إلى أن للقاح هو الحل لانتهاء الوباء نهائيا وحاليا متاح قدام كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة فرصة للحصول عليه لنه تم تسجيل عدد قليل وزياده الاعداد تجعل هناك زيادة في عدد مراكز اللقاح على مستوى الجمهورية وبالتالي سرعة استيراد وانتاج اللقاحات.

ولفت نائب مدير مستشفى النجيلة سابقا، إلى أن نهاية الوباء ستكون بوصول اللقاح لعدد اكبر من ٦٠٪ من المجتمع، محذرا من خطورة الوضع أو زيادة أعداد الإصابات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الدوري الإنجليزي.. أرسنال يفوز على بورنموث ويحافظ على تصدره للبريميرليج